18 دولة أفريقية ضمن أعلى معدلات الأمية عالميا

أظهرت المؤشرات العالمية لمعدلات الأمية خلال 2020، أن 18 دولة أفريقية جاءت ضمن أعلى 20 دولة بمعدلات النمو حول العالم، نتيجة افتقارها إلى الموارد أو الأدوات التعليمية اللازمة لتحسين حياتهم.

و يبلغ أعلى معدل للأمية نحو 80.9% والذي حققته النيجر عام 2019، جاء ذلك في البيان الذي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  بمناسبة اليوم العالمى لمحو الأمية، والذى يوافــق الثامن من سبتمبر من كل عام، والذى أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في دورتها الرابعة عشر عام 1965، للاحتفال به سنوياً للتوعية بأهمية محو الأميّة كموضوع يتعلق بالكرامة الإنسانية واحترام حقوق الإنسـان، وأداة لتعزيز القدرات الشخصية ووسيلة لتحقق التنمية الاجتماعية والبشرية.

وذكر أن قضية محو الأمية تعد من القضايا التي تشغل بال المجتمع الدولي بصفة عامة وتلاقى أهمية قصوى في مصر للقضاء عليها، وقد تم إدراجها ضمن الأهداف الأممية (التنمية المستدامة) وكذلك ضمن رؤية مصر 2030.

وأوضح البيان أن معدل الامية للبالغين (15 سنة فأكثر) على مستوى العالم خلال 2020 يبلغ 13.7%، مشيرا إلى أن معدلات معرفة القراءة والكتابة في الدول المتقدمة بلغت 99.2% عام 2020.

ونوه بأن معظم الأميين يعيشون في جنوب وغرب أسيا وجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا من بين جميع البالغين الأميين في العالم، وما يقرب من ثلثيهم من الإناث.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض