وزير التموين يتفقد صومعة بني سلامة بالجيزة باستثمارات 170 مليون جنيه

افتتح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية صومعة بني سلامة بمحافظة الجيزة بحجم استثمارات 77.3 مليون جنيه  مكون محلي و 5.22 مليون دولار مكون اجنبي منحة من التمويل، تم تنفيذها من خلال شركتى “سامكريت” و”كمبريا”.

وأشار خلال تفقده صومعة بني سلامة يرافقه محافظ الجيزة اللواء احمد راشد إلى أن ‏المساحة الكلية تبلغة33.700  ألف متر مربع، حيث تبلغ مساحة مكونات الصومع ة10 آلاف متر مربع، فيما تبلغ مساحة المبانى الخدمية1200متر مربع، بسعة تخزينية تصل  إلى60 ألف طن.

وأوضح  المصيلحي أن عملية تخزين الصوامع شهدت منذ 2014 نقلة نوعية في الادارة والتخزين ، حيث يبلغ اجمالى الطاقة التخزينية لوزارة التموين 6ر3 مليون طن تتضمن صوامع تابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع بطاقة تخزينية تصل الى600 الف طن، بالإضافة إلى الصوامع التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بطاقة تخزينية تصل إلى520 ألف طن .
وأكد ان الصوامع الجديدة تخضع لنظام مميكن وتحكم مركزي الكتروني لقياس نسبة الرطوبة والحرارة والتعرف على مستوى جودة القمح بداية من عملية النقر(نقل المحصول من المرزعة إلى الصومعة) وحتى تصريفها من الخلية ،مشيرا إلى ان  رفع كفاءة التخزين سيعمل على تقليل الفاقد في الأقماح والذى يصل إلى 15% الأمر الذي ينعكس ايجابيا على الموازنة العامة للدولة والتى يمكنها من توجيه المخصصات إلى التعليم والصحة .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض