منظمة التجارة العالمية تبدأ مرحلة الحسم لإختيار منصب الأمين العام الجديد

بدأت منظمة التجارة العالمية ،  خلال الأسبوع الجاري المراحل النهائية لإختيار منصب الأمين العام الجديد لها ، وسط تنافس نحو 8 مرشحين من عدة دول مختلفة ، وذلك خلفاً للمدير العام الحالي البرازيلي، روبرتو أزيفيدو، الذي قرر ترك منصبه في نهاية أغسطس الماضي، قبل عام من انتهاء ولايته الثانية.

ويواجه المدير العام الجديد جملة من التحديات، أبرزها إعادة إحياء المحادثات التجارية المجمّدة، والتحضير لمؤتمر 2021 الوزاري، الذي يعد بين أهم المناسبات التي تنظّمها المنظمة، وتحسين العلاقات مع واشنطن. كما سيواجه تحديات عدة وتطورات تشهدها المنظمة، مثل ما أحدثته تداعيات فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد – 19).

كما تتمثل  أولويات المدير العام القادم لمنظمة التجارة العالمية في إعادة بناء ثقة ومصداقية المنظمة، وإعادة تفعيل أجندتها التفاوضية التي وصلت إلى طريق مسدود، وتطوير نظام تسوية المنازعات.

وتشمل إجراءات إنتخابات الأمين العام الجديد للمنظمة، قيام ممثلو 164 دولة بإختيار 4 مرشحين كحد أقصى خلال الجولة الأولى من مراحل الاختيار، ثم يتم حذف ثلاثة مرشحين من القائمة.

فيما تشهد الجولة الثانية استبعاد مجموعة أخرى من 3 مرشحين، ثم سيختار الأعضاء المرشح الأخير من بين المرشحين المتبقيين في الجولة الأخيرة. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يُعلن عن المرشح الفائز في وقت مبكر من شهر نوفمبر.

وتضم قائمة المرشحين المنافسين لشغل منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، المرشح المصري عبدالحميد ممدوح، والذي يعد مفاوضاً تجارياً قديماً ومحامياً مقيماً في جنيف، إلى جانب المرشح البريطاني ليام فوكس، وزير التجارة الدولية السابق المؤيد لـ”بريكست” وعضو البرلمان البريطاني حالياً، والمرشح المكسيكي خيسوس سيد، الذي ساعد في التفاوض على اتفاقية تجارية جديدة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وهو مسؤول تجاري كبير في الحكومة المكسيكية ، وكذلك المرشح السعودي و المستشار في الديوان الملكي، محمد بن مزيد التويجري.

كما تشمل القائمة مرشحة نيجيريا نجوزي أوكونجو إيويالا، وهي وزيرة المالية السابقة في نيجيريا، وتملك خبرة 25 عاماً في البنك الدولي، وتعمل حالياً رئيسة مجلس إدارة التحالف العالمي للقاحات والتحصين، والمرشح المولدوفي وزير الخارجية السابق تيودور أوليانوفشي، والمرشحة الكورية الجنوبية يو ميونغ هي، التي تشغل منصب وزيرة التجارة في بلادها حالياً، وكذلك مرشحة كينيا وزيرة الخارجية والتجارة السابقة ووزيرة الرياضة والثقافة أمينة محمد.

ويتمتع عبد الحميد ممدوح بخبرة 35 عاما من الدبلوماسية التجارية الاستثنائية وخبرة التفاوض بالمنظمة الدولية ويهدف فى برنامجه إلى توجيه منظمة التجارة نحو مزيد من التعاون والفعالية إضافة إلى تعبئة رغبة المجتمع الدولى فى بناء منظمة التجارة العالمية للمستقبل.

وتتضمن السيرة الذاتية للمرشح المصري ، أنه شغل منصب المستشار القانوني لتسوية المنازعات عام 1990، ومساعد نائب المدير العام لـGATT عام 1991.

كما شغل أيضا منصب نائب مدير التجارة بمنظمة التجارة العالمية عام 1993، وكذلك مدير إدارة الخدمات والاستثمار بمنظمة التجارة عام 2001.

ويعد ممدوج أيضاً كبير المستشارين فى مكتب المحاماة الدولى فى جنيف King & Spalding LLP  منذ عام 2017 ، و أستاذ بمركز الدراسات القانونية التجارية بجامعة لندن عام 2018.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض