عداد الكهرباء الكودي .. لن يمنع التصالح في مخالفات البناء ولابد من تقنين وضع العقار

يسعى عدد كبير من العملاء إلى محاولة إسناد صفة قانونية لاستهلاك الكهرباء داخل وحداتهم السكنية المخالفة، عن طريق التحول من نظام الممارسة إلى نظام العدادت الكودية الجديدة.

وسمحت الحكومة لأصحاب العقارات المخالفة بإلغاء نظام الممارسات المعمول به بشركات توزيع الكهرباء، واستبداله بنظام عدادات الكهرباء الكودية، بحيث يتم محاسبة العملاء بصورة دقيقة عن قيمة الاستهلاك الفعلي للكهرباء، بدلًا من التقديرات الحسابية التي يتم رصدها شهريًا للعقارات المخالفة.

وتسائل البعض مؤخرًا عن مدى إمكانية العمل بنظام العدادات الكودية طوال السنوات القادمة وعدم تغييره مرة أخرى بأي نظام آخر تفرضه وزارة الكهرباء، وهل التحول للنظام الكودي يغني عن التصالح في مخالفات البناء أم لا؟.

وصرحت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء أن نظام عدادات الكهرباء الكودية، سيتم العمل به بشكل مؤقت لكافة المنشآت والمباني التي تم توصيل التيار الكهربائي إليها بطريقة غير قانونية لحين تقنين هذه المنشآت والمباني، أو تنفيذ الأحكام والقرارات الإدارية الصادرة بشأنها.

أضافت المصادر لـ “أموال الغد”، أن العدادات الكودية لم تمنع الحكومة من اتخاذ أية إجراءات قانونية ضد العقارات المخالفة، أو تصالح العميل في مخالفة البناء المنسوبة إليه.

أشارت إلى أن جميع ملاك العقارات المخالفة مضطرون إلى تقنين أوضاعهم والتصالح في مخالفات البناء المنسوبة إليهم، وعدم الاكتفاء بالتحول إلى نظام العدادات الكودية فقط.

ويُعد شهر سبتمبر الجاري، هو الفرصة الأخيرة أمام أصحاب العقارات المخالفة والعشوائية للتقدم إلى نظام العدادت الكودية، التي سيتم البدء في تركيبها أوائل أكتوبر المقبل.

وكان وزير الكهرباء أصدر قرارًا بمد فترة تلقي طلبات التحول إلى نظام العدادت الكودية حتى نهاية سبتمبر، لاستيعاب الكم الهائل من طلبات التحويل بمختلف المحافظات.

وتستقبل المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء، حوالي 60 ألف زائر يومياً، من خلال أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة التليفونات المحمولة.

وبالنسبة لإجراءات تقديم الطلب الكترونيا فهي:

*الدخول على المنصة الإلكترونية

* اختيار خدمة طلب تركيب عداد قانوني

* استكمال البيانات المطلوبة والتأكد من صحة البيانات

* إرفاق المستندات المطلوبة

* إرسال الطلب

أما المستندات المطلوبة لتركيب العداد الكودي فهي:

*صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب (خلفية وأمامية)

* عقد ملكية الوحدة المراد تركيب العداد الكودى لها بنفس بيانات البطاقة الشخصية

* ايصال سداد اخر ممارسة لمقدم الطلب على الوحدة المراد التوصيل لها

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض