«رجال الأعمال المصريين الأفارقة»: القارة تدفع فاتورة استيراد باهضة والتجارة البينية ضعيفة

قال د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن القارة الإفريقية تدفع فاتورة إستيراد باهظة تركز على الصين وأوروبا وأمريكا وتتجه لخارج القارة، بينما لا توجد مؤشرات لدفع التجارة البينية  الضعيفة بين دول القارة.

جاء ذلك خلال لقائه أمس مع د. محمدو لابرانج سفير الكاميرون بالقاهرة وعميد السفراء الأفارقة بمكتبه بالسفارة، لبحث سبل التعاون بين الجمعية ودولة الكاميرون ودول القارة الإفريقية عموما لدفع الاستثمار والتعاون الإقتصادي المشترك  على مستوى القارة .

وأكد أن الوقت حان الآن أكثر من ذى قبل لدفع التجارة البينية الإفريقية والعمل المشترك بين رجال الأعمال والاقتصاديين والباحثين المتخصصين  من أبناء القارة لدفع التعاون الإقتصادى بها وتغيير الصورة النمطية عنها حتى فى مجال السياحة وعدم الاكتفاء بالحديث والامانى دون تحقيقها على ارض الواقع.

وأشار الشرقاوي إلى خمسة نقاط للتعاون أبرزها دعوة رجال الأعمال الأفارقة فى كافة القطاعات الإقتصادية والإنتاجية والخدمية والتقنية والطبية والزراعية للإشتراك فى الجمعية وتقديم إسهاماتهم البحثية والتحدث عن الصعوابات والتحديات التى تواجههم للإستثمار فى القارة واختيار متحدثين متخصصين لطرح فرص التعاون الإقتصادى وعمل اجتماعات دورية بين رجال الأعمال الأفارقة والأعضاء فى الجمعية لاكتشاف فرص التعاون وتبادل الخبرات.

ومن جانبه قال د. محمدو لابرانج سفير الكاميرون بالقاهرة وعميد السفراء الأفارقة، إنه يحلم بتحقيق هذا التعاون على أرض الواقع خاصة وأن القارة الإفريقية غنية بمواردها وخيراتها، وأنه يجب العمل على تنمية القارة فعليا على أرض الواقع دون الاكتفاء بالحديث فقط .

أبدى استعداداته للمشاركة كمتحدث ومشارك فى المؤتمرات والندوات التى تنظمها جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة.

ووجه الشرقاوى الدعوة للسفير الكاميرونى د. محمدو لابرانج ليتولى الرئاسة الفخرية للجمعية باعتباره عميدا للسفراء الأفارقة , وأن يكون منسقا لنشاطها وتوجيهها من خلال خبراته الإفريقية والدبلوماسية.

حضر المقابلة من الجانب الكاميرونى د.اسحاق محمد المستشار الإعلامى والسكرتير الأول للسفارة ومن مصر الصحفى ناصر حسين  رئيس تحرير وكالة أنباء اتش او سى نيوز وجانب من الصحفين والإعلاميين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض