تعيين إبراهيم عشماوي رئيسا لمجلس إدارة البورصة السلعية

أعلن الدكتور ابراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أنه تم عقد اول اجتماع للجمعية التأسيسية للبورصة السلعية الأسبوع الماضي وتم اختياره رئيسا لمجلس إدارة البورصة السلعية .

وأوضح خلال افتتاح أول منفذ لطرح السلع بالشراكة مع القطاع الخاص إنه تم الاتفاق على الهيكل التنظيمي والإداري للبورصة السلعية، وكيفية عمل بيئة التداول الخاصة بالسلع.

وأضاف أنه تم إعداد مشروع قانون وتقديمه إلى رئيس مجلس الوزراء، بخصوص طبيعة التداول واختيار المنتجات المقرر إدراجها في منصة البورصة السلعية.

وأشار إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد بدء التداول أو عدد السلع التى سيتم البدء بها، متوقعا أن تشمل المرحلة الأولى القمح والأزر والسكر والزيت ،على أن تشمل المرحلة الثانية الذهب والقطن ،لافتا أنه تم امس عقد اجتماع مع وزير قطاع الأعمال لمناقشة الأمر.

وأضاف ،أنه سيتم الاستفادة من خبرة البورصة المصرية للأوراق المالية في عمليات التداول وفي المقاصة، مؤكدا أن وجود بورصة سلعية حاضرة مع مخازن استراتيجية و سلاسل تجارية مع المناطق اللوجستية، سيكون نقلة حضارية لمنظومة التجارة الداخلية والبنية التحتية.

وحول طرح المخازن الاستراتيجية العملاقة التى يستهدفها الجهاز لزيادة المخزون لاستراتيجي من السلع الأساسية ، قال عشماوى إنه تم طرح المرحلة الأولى في 4 محافظات الشرقية السويس الفيوم الأقصر، لافتا إلى أنه سيتم طرح المرحلة الثانية خلال الفترة المقبلة والتى تضم 3 مخازن خلال الفترة المقبلة، في محافظات الجيزة والوادى الجديد والإسماعيلية ،حيث أن الجهاز يراعي عند اختيار الشركات المنفذة الملاءة المالية لها وخبراتها في تنفيذ تلك المخازن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض