«الرقابة المالية» تعدل النظام الأساسي لـ«المصرية تكافل» لتتوافق مع ضوابط التأمين التكافلي

كشف السيد بيومي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، أن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على تعديل بعض المواد بالنظام الأساسي للشركة بما يؤهلها للتوافق مع ضوابط التأمين التكافلي المعلنة من الهيئة.

وأضاف بيومي أن أبرز تعديلات النظام الأساسي تضمن ذكر عمل الشركة بنظام المضاربة في الوثائق التأمينية الصادرة من الشركة للعملاء، بجانب تحديد قنوات استثمار الشركة المتعددة وعلى رأسها أدوات الدين العام من أذون وسندات الخزانة.

وكان قد أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قراره رقم 23 لسنة 2019، والخاص بإصدار ضوابط جديدة لتنظيم نشاط التأمين التكافلى والعمل بها في سوق التأمين المصرى في خطوة لزيادة الشفافية والفعالية داخل منظومة التأمين التكافلي.

وقد تم إصدار تلك القواعد الجديدة والشاملة لتنظيم ممارسة صيغة التأمين التكافلى لتحل محل الضوابط القائمة منذ عام 2004 والمعمول بها في سوق التأمين المصري سعياً من الهيئة لمواكبة التطورات الإقليمية المحيطة بهذا النوع من التأمين، حيث راعت تلك الضوابط الجديدة ما يتفق وطبيعة التغيرات التي طرأت على السوق المحلي وتتماشى مع الضوابط العالمية المعمول بها فى هذا الشأن وخاصة فيما يتعلق بإعادة التأمين التكافلى، ورأس المال، الاستثمارات، الهيئة الشرعية، فائض الشركات وكيفية توزيعه.

والجدير بالإشارة إن نشاط التامين التكافلى هو أحد صيغ نشاط التأمين وينظر إليه على انه تنظيم تعاقدى يهدف الى تحقيق التعاون بين مجموعة من الأشخاص يسمون “المشتركين” يتعرضون لخطر واحد او اخطار معينة ، وعبر هذا التعاقد ومن خلاله يتم تلافى اثار الأخطار التي يتعرض لها أحدهم بتعويضه عن الضرر الناتج عن وقوع هذه الأخطار عبر التزام كل منهم بدفع مبلغ معين على سبيل التبرع يسمى الأشترك، وتقوم شركة التأمين التكافلى بإدارة عمليات التأمين التكافلى واستثمار أموال صندوق حملة الوثائق في مقابل اجر معلوم بإعتبارها وكيلا او حصة معلومة بإعتبارها مضاربا وذلك بما يتفق مع احكام الشريعة الإسلامية ومبادئها.

والنظام المحاسبى لشركة التأمين التكافلى هو النظام المستخدم طبقا لدليل تطبيق معايير المحاسبة المصرية على قطاع التأمين والصادر بقرار من مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وإليكم صورة من قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بتعديل بعض مواد النظام الأساسي للشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات:-

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض