قرارات وزير التربية والتعليم بشأن مراكز الدروس الخصوصية

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، علي صفحتة الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي أن كافة القرارات التي ستتخذها الوزارة بشأن خطة العام الدراسي الجديد ستعلن يوم 8 سبتمبر.

ومن المتوقع أن تتضمن الخطة بعدد الأيام الحضور بالمدارس وطريقة التعليم عن بعد، ونظام الثانوية العامة الجديد، وقرارات التي تم أخذها بشأن مراكز الدروس الخصوصية والتي بدأ عدد منها في الفتح وحجز مواعيد لطلاب الشهادة الثانوية بالنظام الحديث.

كما سيتم توضيح حلول أزمات المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة، والجدل الذي حدث حولها خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى إعلان أخرى فيما يخص المنصات الإلكترونية الجديدة للتعليم “أونلاين”.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنها ستنظم مشروعا لتجريم الدروس الخصوصية ومراكزها وفرض عقوبات مالية كبيرة والحبس للمراكز الغير مصرح لها من الوزارة، للتعامل مع الطلاب من سن 6 سنوات إلى 18 سنة، والممارسين لمهنة التدريس بدون تصريح ، وسيتضمن المشروع مواد لتغليظ عقوبة التعدى على المنشآت التعليمية والمعلمين أثناء تأدية مهام عملهم، والتى قد تصل إلى السجن لمدد متفاوتة.

وأكد الدكتور طارق شوقى في وقت سابق، أن نظام التعليم الجديد سيقضى نهائيا عن الدروس الخصوصية، إذ يعتمد النظام الجديد على الفهم والابتكار وسيبتعد عن الحفظ والتلقين، إذ أن الدروس الخصوصية تعتمد على تحفيظ الطالب وتبتعد كل البعد عن تفيهمه

وتتعاون الأجهزة الأمنية مع وزارة التعليم فى تكثيف الحملات الأمنية لغلق المراكز التعليمية المخالفة للقرار لعدم تعريض صحة الطلاب والمواطنين لخطر تفشى الفيروس بينهم، ومنذ اتخاذ أجهزة الدولة المختلفة إجراءاتها الاستباقية لمواجهة فيروس كورونا كان لها دورا كبيرا فى تنفيذ قرارات مجلس الوزراء والخاصة بفرض حظر التجوال فى البلاد وإغلاق أماكن التجمعات مثل المقاهى والمطاعم ومراكز الدروس الخصوصية.

ونجحت وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية فى إغلاق عدد كبير من مراكز الدروس الخصوصية، فضلا عن لرصدها للإعلانات التى تتم على مواقع التواصل الاجتماعى عن وجود مراكز تقدم المراجعات لطلاب الثانوية العامة، إذ يتم القيام بمأموريات خاصة لغلقها واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

ووافق المجلس الأعلي للتعليم ما قبل الجامعي، على أن تبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020، وتنتهي يوم الخميس 24 يونيو 2021، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 (لمدة 15 يومًا).

ووفقًا للقرارات، يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا).

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض