وزيرة الصناعة: البدء باحلال السيارات للعمل بالوقود المزدوج في 7 محافظات

جامع : تخصيص برنامج تمويلي بتكلفة 1.2 مليار جنيه على مدار 3 سنوات

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن استراتيجية الحكومة لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج تتركز بصفة اساسية على سيارات الميكروباص والأجرة ، والتى تنقسم الى فئتين اساسيتين الأولى التى مضي على تصنيعها أكثر من 20 عام وتعمل بالبنزين او السولار ،والثانية التى لم يمضى على انتاجها  20 عاما وتعمل بالبنزين.

وأوضحت خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، أنه تم الاتفاق مع وزارة البترول للتحويل بتكلفة تتراوح بين 8-12 الف جنيه وبقروض ميسرة وفائدة بسيطة ومن خلال مراكز شركتى كارجاس وغازتك.

وأضافت أنه سيتم بدء عمليات الاحلال بـ 7محافظات كمرحلة أولى والتى تتوافر بها بنية تحتية مناسبة لتحويل السيارات للعمل بالغاز، مشيرةً الى ان وزارة البترول تمتلك 190 محطة للتموين بالغاز وجاري التنسيق بين وزارة البترول وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لاتاحة اجهزة التحويل الى الغاز بالمحطات التابعة للجهاز.

ولفتت جامع إلى أنه تم تخصيص برنامج تمويلي بتكلفة 1.2 مليار جنيه على 3 سنوات لتمويل عمليات تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، كما تم التواصل مع البنك المركزى وعدد من البنوك وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لوضع شروط موحدة لتقسيط السيارات بفائدة ميسرة يتم الاتفاق عليها ، مشيرةً إلى حرص الحكومة على وضع منظومة متكاملة للتخريد والإستبدال تراعى الجانب الإجتماعى والتمويلى .

وأشارت إلى أنه تم التنسيق مع وزارة المالية لوضع آلية مشتركة لتخريد السيارات المتهالكة والعاملة بالسولار كما تم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتوفير ساحات لتجميع السيارات المتهالكة .

ولفتت إلى أنه تم الانتهاء من وضع المواصفة القياسية  الخاصة بتصنيع هذه النوعية من السيارات من خلال لجنة ضمت  هيئة التنمية الصناعية والهيئة العربية للتصنيع وهيئة المواصفات والجودة والفنية العسكرية ووزارة الإنتاج الحربى ، مشيرة الى ان شركات القطاع الخاص هى التى ستتولى عملية التصنيع والانتاج  .

وفيما يتعلق بخطة الحكومة لتوطين السيارات الكهربائية في مصر، ذكرت جامع التوجه العالمي هو للسيارات الكهربائية والتي تمثل مستقبل الصناعة خلال المرحلة المقبلة، مشيرةً في هذا الاطار الى ان هذا التوجه يمثل الخطة طويلة الاجل في استراتيجية صناعة السيارات، ويوجد تنسيق وتكامل مع وزارتى الكهرباء وقطاع الاعمال العام للوصول الى رؤية متكاملة لتحقيق هذه الخطة

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض