التعليم عن بُعد.. أفضل 5 جامعات للدراسة فى العالم تعرف عليها

تمكن التطور التكنولوجي ودخول الإنترنت من تغير الكثير من هيكل الحياة اليومية، حيث أصبح الوسيلة الأكثر أمناً التى يلجأ إليها الأفراد فى تسيير حياتهم العملية بالإضافة إلى تمكّن العالم فى ظله من إعادة ترتيبه لنفسه فى ظل وجود أزمات ووباءات تسيطر على الساحة العالمية.

وانتهجت أغلب دول العالم نهجا متشابها في مواجهة فيروس “كوفيد-19″، المعروف بفيروس كورونا المستجد، يتضمن محاولة وقف انتشار الفيروس من خلال فرض إجراءات صارمة مع توسع رقعة الانتشار وزيادة عدد المصابين، حيث اتخذت عدد من الدول قراراَ بتعليق المدارس والجامعات وأغلقت الحدود بالكامل.

وتعتبر هذه المرة الأولى التى يتعرض فيها التعليم للاضطرابات على نطاق عالمي، حيث  أغلقت 85 بلداً المدارس والجامعات في جميع أنحائها أبرزها؛ كوريا الشمالية، واليابان، إيطاليا وإيران،  كما قامت 15 بلداً إضافياً بتعليق الدراسة في بعض المناطق بشكل مؤقت، منها؛ فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذى  أثر في أكثر من 776.7 ملايين طالب، وذلك وفقاً لإحصائيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”.

وبدأت تتبع دول العالم التحول المفاجئ إلى “التعليم عن بُعد” لضمان استمرارية  التعليم، وهو أحد طرق التعليم الحديثة نسبيًا، حيث يعتمد مفهومه الأساسي فى توفير البيئة التعليمية للمتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي يتلقى منه المعلومة المتمثل فى المعلم أو الأستاذ الجامعى  ليستكملون عملية التعليم عبر الانترنت، وبدأت الكثير من الجامعات الدولية في توفير برامج دراسية عبر الإنترنت موجّهة بشكل خاص للطلّاب غير القادرين على الحضور في قاعات الجامعة.

 

جامعة فيكتوريا

جامعة عامّة أسترالية يقع الحرم الرئيسي في مدينة ملبورن، إضافة أنها تضم 8 فروع في المدينة، حيث يتجاوز عدد الطلاب فى الجامعة حاجز الـ14 ألف طالب، كما أنها تستقبل أكثر من  11200 طالب أجنبي من أكثر من 100 دولة مختلفة كل عام.

وتعتمد الجامعة فى دراستها على نظام Block Model، وتشمل مجالات الدراسة التي يتم تقديمها عبر الكليات على الفنون، إدارة الأعمال، الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، الهندسة، العلوم الصحة والطب الحيوي، الحقوق والعدالة علوم الرياضة والتمرينات البدنية والتجارة، حيث يصل المعدل السنوى للرسوم الدراسية عن بعد إلى 28,140 دولار، وللدراسات العليا 30.060 دولار، كما يمكنك التواصل مع الجامعة عبر هذا الرابط https://www.vu.edu.au/ .

 

جامعة فيكتوريا باستراليا
جامعة فيكتوريا باستراليا

جامعة أوكلاند للتقنيّة  AUT

ثاني أكبر جامعة في نيوزيلندا يقع حرمها الجامعي الرئيسي في العاصمة أوكلاند، وعادة ما يحصل خريجو AUT على تقدير أرباب العمل ومدراء الموارد البشرية حيث أنّ 94% من الخريجين يحصلون على عمل مدفوع الأجر خلال 6 أشهر بعد التخرّج لذا فهى تضم حوالى 18 ألف طالب جامعى منهم حوالى 8600 طالب أجنبي من دول مختلفة

وتشمل وتشمل مجالات الدراسة التي يتم تقديمها عبر الكليات على العلوم التطبيقية، الآداب والفنون، الإدارة والأعمال، الحوسبة والرياضيات، كلية العلوم الصحية، القانون، اللغات، حيث يصل المعدل السنوى للرسوم الدراسية عن بعد 33,290 دولار، وللدراسات العليا 37.700 دولار، كما يمكنك تحميل الكتيّب الأكاديمي الجامعي والتواصل مع الجامعة عبر هذا الرابط https://www.aut.ac.nz/

 

جامعة أوكلاند للتقنيّة  AUT

جامعة نوتنجهام ترينت

واحدة من الجامعات الإبداعية الأكثر شهرة في المملكة المُتحدّة، حيث أنها رائدة فى تبنى أفكاراً جديدة، وتلهم طلابها لحل القضايا العالمية العالقة، وتشجع الجامعة الطلاب على توليد مفاهيم جديدة من خلال طرق التدريس الإبداعية، وتوفر منصة لمشاركة الأفكار، والخبرات، والتكنولوجيا وهو ما جعل عدد الطلاب فيها يتخطى الـ28 ألف طالب.

وتشمل مجالات الدراسة التي يتم تقديمها عبر الكليات المحاسبة، والعلوم المالية، والاقتصاد العمارة والهندسة المدنية الفنون والتصميم الإعلام، والصحافة السياسة، والدراسات الدولية و اللغات وعلوم اللغة، حيث يصل المعدل السنوى للعلوم الدراسية عن بعد إلى 14,500 جنيه استرليني وللدراسات العليا 14,990 جنيه استرليني، كما يمكنك تحميل الكتيّب الأكاديمي الجامعي والتواصل مع الجامعة عبر هذا الرابط https://www.ntu.ac.uk/ .

جامعة نوتنجهام ترينت
جامعة نوتنجهام ترينت

 

جامعة ساوثهامبتون

واحدة من الجامعات الرائدة على مستوى المملكة المُتحدّة وتحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى، وهي من الجامعات المؤسسة لمجموعة Russell البحثية وهو ما جعلها تضم حوالى 23 ألف طالب منها 5750 طالب أجنبي من 20 دولة مختلفة.

وتشمل مجالات الدراسة التي يتم تقديمها عبر الكليات الفنون والعلوم الإنسانية، الهندسة، العلوم الفيزيائية، علوم البيئة، علوم الحياة، والطب والعلوم الاجتماعية حيث يصل المعدل السنوى للعلوم الدراسية عن بعد 19.340 جنيه استرليني وللدراسات العليا 19.690 جنيه استرليني كما يمكنك تحميل الكتيّب الأكاديمي الجامعي والتواصل مع الجامعة عبر هذا الرابط             https://www.thecompleteuniversityguide.co.uk/universities/university-of-southampton .

 

جامعة ساوثهامبتون
جامعة ساوثهامبتون

جامعة نيوساوث ويلز سيدني 

دائماً ما تُصنّف UNSW كواحدة من أفضل 50 جامعة على مستوى العالم، وتحتضن حالياً أكثر من 40 ألف طالب من 130 دولة، كما تحتل المرتبة 28 على مؤشر توظيف الخريجين لعام 2018.

وتمتلك الجامعة عدداً كبيراً من الشراكات سواء داخل او خارج أستراليا وهو يضمن لخريجيها أولوية مُمتازة في بداية حياتهم المهنية، حيث تشمل مجالات الدراسة التي يتم تقديمها عبر الكليات على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والإنسان الآلي، والأجهزة، القانون والأعمال والاقتصاد الدفاع والأمن العلوم الطبية الحيوية المواد والتقنيات في الجيل القادم.

يصل المعدل السنوى للعلوم الدراسية عن بعد 43,990 دولار وللدراسات العليا 43,360 دولار كما يمكنك تحميل الكتيّب الأكاديمي الجامعي والتواصل مع الجامعة عبر هذا الرابط https://www.unsw.edu.au/.

جامعة نيوساوث ويلز سيدني 
جامعة نيوساوث ويلز سيدني

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض