«رجال الأعمال المصريين الأفارقة» تطرح مبادرة لإنشاء حاضنات أعمال بالمجال الزراعي

طرح د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة مبادرة لإنشاء حاضنات أعمال بالمجال الزراعي من أجل توفير مشروعات للمصريين العائدين من الخارج بسبب جائحة كورونا.

جاء ذلك خلال مشاركته في الندوة الالكترونية التي نظمتها الجمعية أمس تحت عنوان ” دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في قطاعات الزراعة المختلفة.

وأوضح أنه يمكن تنفيذ المبادرة بالتعاون مع البنك الزراعي المصري والشركة المصرية للتنمية الريفية وعدد من المحافظات المصرية تحت عنوان ” مشروعك زراعي” لخدمة أصحاب المدخرات الصغيرة من أبناء مصر في الداخل والعائدين لوطنهم من الخارج وذلك لخلق فرص انتاجية زراعية تدعم الاكتفاء الذاتي وتخلق فرص عمل جديدة.

ولفت إلى أنه سيتم عرض المبادرة على علاء فاروق رئيس البنك الزراعي خلال لقاءا الأسبوع المقبل.

وأشار الشرقاوي إلى أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة التنمية لخدمة أعضاء الجمعية من رواد ورجال الأعمال العاملين بقطاع الزراعة من أجل تحقيق تقدم ملحوظ في هذا القطاع الحيوي.

ومن جانبه أكد د. طارق القيعي عميد كلية الزراعة بجامعة الاسكندرية الاسبق أن مصر كان لها دورا كبيرا من خلال الجامعة فيما يتعلق ببعثات التعليم في أفريقيا ، وأن هذا الدور يجب أن يعود بقوة بين الجامعات المصرية والتعليم الفني المصري الجاري تطويره في كافة المجالات والتي يجب ان يأتي في مقدمتها تطوير التعليم الفني الزراعي مع الجانب الإفريقي.

وأوضح أن هناك منظومة جديدة تحتاج إلى التفعيل تجمع ما بين مكافحة التصحر وزراعة الصحراء وإنشاء مدارس فنية زراعية حديثة متطورة وبين التدريب الزراعي.

وطالب القيعي البنك الزراعي المصري بضرورة إرسال خبراء في التمويل لإعطاء دورات تدريبية تشجع الخريجين في آخر سنه دراسية على الدخول في مجالات ريادة الأعمال في القطاعات الزراعية بديلا عن انتظار قطار التوظيف .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض