خبير تأمين استشاري يستعرض تغطيات فقد الإيراد وآليات احتساب التعويض

قال وليد سيد مصطفى، خبير التأمين الاستشاري ونائب رئيس لجنة تأمينات الحريق بالإتحاد المصري للتأمين، إن تغطية فقد الإيراد يُمكن المؤمن له من إسترداد أو إسترجاع قيمة الخسارة التى فقدها من إجمالى الأرباح الناتجة عن نقص فى المبيعات.

وكتب سيد مقالاً حول التعريف بتغطيه فقد الإيراد وتصحيح اللغط القائم فى هذه الظروف حول الأخطار التي تتضمها هذه التغطية – والذي خاطب به «أموال الغد» وجاء نص المقال كالتالي:-

 

تغطية فقد الإيراد

1-  هذا النوع من التغطية يطلق عليه أيضاً فقد الأرباح Loss of Profit   Business interruption  الناتجة عن الخسائر المادية بسبب حادث مغطى بموجب الوثيقة الصادرة.

هذا النوع من التأمين يُمكن المؤمن له من إسترداد أو إسترجاع قيمة الخسارة التى فقدها من إجمالى الأرباح الناتجة عن نقص فى المبيعات وكذلك الناتجة عن زيادة فى المصاريف المعقولة اللازمة لتخفيض النقص فى المبيعات بسبب حادث مغطى تأمينياً بالوثيقة أى لابد من حدوث حادث مادى ومفاجأ مغطى تأمينياً بالوثيقة وينتج عنه خسارة مادية للممتلكات موضوع التأمين.

 

2-  هناك مسميات كثيرة لهذا النوع من التغطية تتوقف على طبيعة النشاط

  • ففي الأخطار الصناعية والتجاريه والفندقيه يطلق لفظ فقد الأرباحOr Business interruption Loss of Profit .
  • أما فى المشاريع تحت الإنشاء تُسمى فقد الأرباح Delay in Start up الناتج عن التأخير فى إستكمال المشروع وبدء العمل.
  • عطل الماكينات Machinery loss of profit

ويحتسب كما على أساس مجمل الربح السنوي ( صافي الربح + المصاريف الثابتة)

 

المصاريف الثابتة Fixed Expenses

وهى تلك المصاريف التى لا تتغير بتغيير المبيعات أو الإنتاج.

وهى أيضاً التى يتحملها المصنع سواء أنتج أو لم ينتج (مثل الرواتب والأجور للعمالة الثابتة والمياة وتكلفة الإنارة – الإيجار – الصيانة – …..الخ)

 

التعويض (Indemnity Period):

هي عبارة عن أقصى فترة ممكنة أو لازمة للعميل بعد وقوع الحادث لإسترداد كامل الإنتاج أو كامل الحصة بالسوق للعميل ويتم تحديدها عادة من قبل العميل حسب طبيعة النشاط أو الخطر المُغطى.

وهذة الفترة تتراوح بين 12 شهراً للمشاريع الصغيرة الى 3 سنوات أو 4 سنوات للمشاريع الكبيرة الصناعية والمعقدة وقد يتم تحديدها من 3 الى 6 أشهر فى بعض الوثائق وخاصة فقد الأرباح الناتج عن عطل المكائن أو الأخطار الهندسية.

 

قيمة الزيادة فى تكلفة الأعمال( Increase in cost working )

هذه التكلفة قابلة للدفع ضمن فقد الأرباح / الإيراد طالما قام العميل بطلبها وإدراجها فى التغطية التأمينية.

حيث قد يقوم العميل بتحمل تكلفة زائدة نتيجة وقوع حادث بموقع معين ولتفادى النقص فى الإنتاج يتم إعطاء الأوامر لأحد المواقع البديلة بالعمل بورديات إضافية أو العمل الليلى أو حوافز إضافية ومن ثم يتكبد العميل مصاريف إضافية وهذة المصاريف الإضافية المحتسبة فى التعويض يجب أن تُعادل أو تقل عن قيمة فقد الأرباح المتطلب تفاديها.

 

فترة السماح / التحمل

وهى الفترة الأولى التى يتحملها العميل عن الخسارة من تاريخ وقوع الحادث وقد تُحدد بعدد 3 أيام وحتى 30 يوم الأولى من كل حادث وذلك حسب طبيعة النشاط وحسب التفاوض مع شركة التأمين وقد تحدد أحيانا بعدد من الأيام فقط أو عدد من الأيام وبحد أدنى كقيمة من الخسارة.

 

تأمين فقد الإيراد الناتج عن الأخطار الهندسية / عطل الماكينات

تأمين فقد الإيراد (الأرباح) الناتجة عن العطل الميكانيكى والكهربائى بخطوط الإنتاج / الألات  وكذلك الناتجة من جميع الأخطار الغير متوقعة والفجائية للأجهزة والألات أو خطوط الإنتاج وقد تمتد إحياناً لتغطى فقد الإيراد / الأرباح الناتجة عن التوقف بسبب إنقطاع التيار الكهربائى العمومى أو الغاز أو الماء.

وهنا أيضاً يُطبق نفس الخطوات التى تمت فى فقد الأرباح الناتج عن أخطار الحريق والأخطار الإضافية الأخرى شريطة أن يكون التوقف للمصنع / خط الإنتاج بسبب عطل ميكانيكى أو كهربائى أو أية خطر يقع فجأة وغير متوقع         (Unforeseen Sudden & Accidental loss) بخلاف أخطار وثيقة الحريق والأخطار الإضافية الأخرى المغطاة فى الجزء الأول.

يتم تحديد أقصى فترة للتعويض وذلك من خلال الخبرات السابقة للمصنع أو حسب الفترة اللازمة للإصلاح والتركيب لخط الإنتاج أو الأجهزة موضوع الحادث وكذلك أيضاً حسب فترة الإستيراد والتوريد للقطع أو الأجزاء التالفة من الخارج أو من الداخل.

قد يتم إبرام ذلك النوع من التأمين على ألات أو خطوط إنتاج معينة حسب أهميتها بالمصنع أو يتم عمل وثيقة شائعة لجميع الألات وخطوط الإنتاج بالمصنع.

 

تأمين فقد الأرباح المتوقفة للمشاريع الإنشائية / تحت التشييد والبناء

هذا النوع من التأمين يطلق عليه مسميات كثيرة منها :-

1-  Delay in Start up  – فقد الأرباح الناتجة عن التأخير فى بدء مرحلة التشغيل / النشاط

2-  Advanced Loss of Profit

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض