«وزارة الصناعة» تصرف 3.168 مليار جنيه من مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة

جامع: صرف 628.3 ألف جنيه للمصدرين من برنامج دعم الصادرات.. و 808 ملايين بمبادرة الاستثمار

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن إجمالي ما تم صرفه من مستحقات رد الاعباء التصديرية المتأخرة ” المساندة التصديرية” منذ يناير 2020 يصل لنحو 3.168 مليار جنيه شامله صغار المصدرين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالكشف عن دور الحكومة المصرية في دعم القطاع الخاص خلال أزمة كورونا ومناقشة البعد الاقتصادي خلال الفترة القادمة الذي تنظمه الجمعية المصرية البريطانية للأعمال ” بيبا”.

وأكدت أن ذلك يأتي في اطار حرص الحكومة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير قدر من السيولة للمصانع من اجل استمرار العمل ومواجهة الاعباء الملقاة على عاتقها في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد لمواجهة فيروس كورونا الامر الذي تسبب في تعطل كثير من التعاقدات التصديرية خاصة مع الظروف المماثلة في الاسواق التصديرية والتي تعد اشد في اوروبا وامريكا.

وأوضحت جامع، أنه تم صرف 30% من إجمالي المستحقات خلال العام 2019/2020 بحد ادنى 5 ملايين جنيه للشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 1.569 مليار جنيه.

وأضافت أن ما تم صرفه بمبادرة الاستثمار ” 20% لدعم التوسعات” يصل لنحو 808 ملايين جنيه، بالإضافة إلى التسويات التي حدثت مع الضرائب بعمل مقاصة بين مستحقات الدعم وقيمة الضرائب المستحقة على الشركات، مشيرة إلى أنه تم بالاتفاق مع وزير المالية اعفاء المصدرين من تقديم شهادة الضريبة نظرا لتسببها في تعطل عملية الصرف.

ولفتت جامع إلى أن إجمالي ما تم صرفه من مستحقات البرنامج الجديد لدعم الصادرات الذي تم اقراره في نوفمبر 2019 ضئيل لا يتجاوز 628.349 ألف جنيه.

ونوهت أنه تم الاتفاق مع وزير المالية على استمرار سداد مستحقات المصدرين حتى مع بدء العام المالي الجديد وذلك تنفيذًا للتكليفات الرئاسية بمساندة القطاعات الاقتصادية والتصديرية، لتعظيم القدرات الإنتاجية خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد وبما يسهم في توفير السيولة النقدية لهذه الشركات المصدرة حتى تتمكن من ضخها في الإنتاج، والاحتفاظ بالعمالة مع الالتزام الكامل بكل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض