بلومبرج: عمليات تصفية «أبراج كابيتال» تكشف استيلاء عارف نفقي على 385 مليون دولار

قدر المصفون القانونيون، المشرفون على عملية إعسار مجموعة “أبراج كابيتال”، أن عارف نقفي، مؤسس المجموعة والرئيس التنفيذي لها استولى على نحو 385 مليون دولار (1.41 مليار درهم)، وهو مبلغ أكبر بكثير مما أدعاه المدّعون الأمريكيون وفقا لوكالة بلومبرج.

“نقفي” هو واحد من ستة مسؤولين تنفيذيين سابقين في أبراج يواجهون اتهامات ناجمة عن انهيار شركة الأسهم الخاصة عام 2018.

وفي أوراق المحكمة العام الماضي ، قال المدّعون الأمريكيون إن “نقفي” سرق أكثر من 250 مليون دولار.

ولكن في تسجيل جديد يوم الجمعة ، رفع المصفون الخسائر أعلى بكثير ، مدعين أن نقفي سرق 385 مليون دولار من 2009 إلى 2018 حيث قام بتحويل الأموال لاستخدامه الخاص في أكثر من 3700 صفقة.

ويعمل المصفون في محاولة لتتبع المعاملات وطلبوا من قاضي نيويورك الإذن بتقديم مذكرات استدعاء في 18 مصرفاً.

وسيتم استخدام المعلومات في دعوى قضائية مخطط لها في جزر كايمان تسعى لاسترداد الأموال لدفع المستثمرين والدائنين للشركة.

وأدارت أبراج أكثر من 40 صندوقًا وأصولًا خاصة للأسهم الخاصة تزيد قيمتها على 14 مليار دولار حتى انهارت في أكبر فشل لشركة أسهم خاصة.

“نقفي” ، الذي نفى ارتكاب أي مخالفات ، قيد الإقامة الجبرية في لندن ويواجه احتمال تسليمه إلى الولايات المتحدة. ولم يرد محاميه على رسالة بريد إلكتروني تطلب التعليق بعد ساعات العمل في المملكة المتحدة.

المتهمون الآخرون المتهمون في نيويورك خارج حجز الولايات المتحدة.

وتأسست “أبراج” في عام 2002، وهي أكبر صندوق للأسهم الخاصة في الشرق الأوسط وواحدة من أكثر مستثمري الأسواق الناشئة نفوذاً في العالم، ولديها شركات ضخمة وقامت باستثمارات وعمليات استحواذ واندماجات كبيرة في قطاعات الرعاية الصحية والطاقة النظيفة والإقراض والعقارات في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وكانت سلطة دبي للخدمات المالية، هيئة التنظيم المالي في دبي، فرضت غرامة في شهر يوليو 2019 على “أبراج” بقيمة 315 مليون دولار لخداع المستثمرين واختلاس أموالهم.

اندلعت شرارة القضية مطلع عام 2018، عندما أبدى عدد من المستثمرين شكوكهم حول إدارة صندوق للرعاية الصحية بقيمة مليار دولار، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس.

وفرضت سلطة دبي للخدمات المالية في يوليو الماضي غرامة تبلغ نحو 300 مليون دولار على شركة “أبراج لإدارة الاستثمارات”، و15.3 مليون دولار على “أبراج كابيتال”، بسبب ما وصفته بـ”مخالفات خطيرة ارتكبتها شركتان من مجموعة أبراج، تضمنت القيام بأنشطة غير مرخص لها القيام بها في مركز دبي المالي العالمي وإساءة استخدام أموال المستثمرين”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض