«AM Best» تمنح شركة قناة السويس للتأمين تصنيف «-B» مع نظرة مستقبلية مستقرة

شركة التأمين حصلت على تصنيف إئتماني طويل الأجل بدرجة -bb

حددت مؤسسة AM Best العالمية تصنيف القوة المالية لشركة قناة السويس للتأمين عند B- (مقبول) وتصنيفًا إئتمانياً طويل الأجل بدرجة bb- مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وكانت قد انفرد «أموال الغد» الشهر الماضي بخبر توقع قناة السويس للتأمين الحصول على تصنيفها الإئتماني من «AM Best» بنهاية 2019/2020.

وبحسب مؤسسة AM Best، فإن التصنيف يعكس قوة الملاءة المالية لشركة قناة السويس والتي تراها المؤسسة أنها قوية، بالإضافة إلى الأداء التشغيلي الملائم والملف التجاري المحايد، و إدارة المخاطر في الشركة.

وترتكز قوة الملاءة المالية لشركة قناة السويس للتأمين بشكل كبير على رأس المال المعدل في ضوء المخاطر، من خلال نسبة كفاية رأس المال (BCAR) للسنة المالية الماضية 2018/2019، والتي يتم توجيهها نحو الأوراق المالية والعقارات المحلية ذات الدخل الثابت.

وأوضح تقرير مؤسسة التصنيف العالمية أن تقييم قوة الميزانية العمومية لشركة التأمين اعتمد أيضاً على المخصصات الفنية للشركة، بجانب اعتماد الشركة على محفظة إعادة تأمين مستقرة وذات جودة إئتمانية جيدة.

كما تم تقييم شركة قناة السويس للتأمين التشغيلي على أنه مناسب، بما يعكس متوسط عائد مرجح على حقوق المساهمين بنسبة 14.9% لمدة خمس سنوات (2015 – 2019)، بما يعج مؤشراً على جودة هذه العائد في ظل بلوغ متوسط معدلات التضخم بالسوق المصرية نحو 15.5% خلال تلك الفترة، كما أن أداء الاكتتاب التاريخي للشركة متواضعاً، حيث بلغ متوسط ​​المتوسط ​​المرجح لمدة خمس سنوات 103.0٪، ومع ذلك وبعد الإجراءات التصحيحية من قبل الإدارة اتجهت النسبة المجمعة للشركة إلى الانخفاض، حيث وصلت إلى 100% للسنة المالية السابق 2018/2019 ، نزولًا من أعلى مستوى لها عند 107.5٪ في عام 2015.

تتوقع AM Best أن يستمر أداء الاكتتاب المتوقع في التحسن مع تنفيذ قناة السويس للتأمين للمبادرات الاستراتيجية بما في ذلك التغييرات في هيكل إعادة التأمين وزيادة التركيز على ضمان الانضباط والنمو المربح.

ويعكس تقييم حجم أعمال قناة السويس للتأمين كواحدة من أكبر شركات التأمين في القطاع الخاص في سوق التأمين في مصر من خلال صافي الأقساط المكتوبة، بحصة سوقية تبلغ حوالي 5 ٪ في نهاية العام المالي الماضي.

وقد عملت شركة التأمين تاريخياً ممارسات إدارة المخاطر الأساسية، وقد اتخذت في السنوات الأخيرة خطوات لتأسيس وإضفاء الطابع الرسمي على ثقافة واعية للمخاطر على مستوى المؤسسة.

وتتوقع AM Best أن التحسينات الإضافية في إطار عمل وممارسات إدارة المخاطر المؤسسية في شركة التأمين، وإذا تم تنفيذها بنجاح ستسمح للشركة بإدارة التعرضات للمخاطر بشكل موثوق.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض