مصر تتسلم رئاسة المجموعة الأفريقية بالمؤسسات الدولية في چنيف

قام السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في چنيف، بتسلم رئاسة المجموعة الإفريقية، والتي تضم في عضويتها سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، وتعمل على الدفع بأولويات ومصالح القارة الإفريقية فى الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية في چنيف.

وأكد السفير علاء يوسف خلال الاجتماع تضامن مصر مع كافة الجهود التي تبذلها الدول الإفريقية لمكافحة انتشار جائحة كورونا متمنيا لشعوب الدول الإفريقية التعافي من هذه الأزمة وتداعياتها فى أسرع وقت ممكن.
وشدد على ضرورة تكثيف جهود المجموعة الإفريقية فى جنيف خلال الفترة القادمة لدعم الجهود التي يبذلها الاتحاد الإفريقي ودوله الأعضاء فى التعامل مع تداعيات الأزمة الصحية، بما في ذلك من خلال تكثيف التواصل مع الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الدولية الأخرى بهدف توفير الدعم اللازم للأشخاص والمجموعات الأكثر تأثراً بهذه الأزمة داخل القارة.
وشدد يوسف على ضرورة تركيز المجموعة في اتصالاتها مع المنظمات الأممية والدولية خلال الفترة القادمة على عدد من المجالات ذات الأولوية من بينها ضمان النفاذ إلى الدواء والمنتجات والأدوات الطبية، وتخفيف عبء الديون الأجنبية، ومعالجة آثار الأزمة الصحية الحالية على التمتع بحقوق الإنسان وعلى رأسها الحق فى الحياة والصحة والتنمية، وتوفير الدعم اللازم للمهاجرين واللاجئين والمشردين داخلياً.
استعراض الاجتماع أوجه التعاون المختلفة مع المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، وبحث سبل تعزيز التعاون معها للدفع بأولويات القارة الإفريقية، ووضع إستراتيجية مشتركة خلال الفترة القادمة لضمان استفادة القارة الإفريقية من البرامج الموجهة لمعالجة وتخفيف الآثار السلبية لانتشار جائحة كورونا على الجهود التنموية فى القارة الإفريقية والتعافي بشكل سريع من تداعياتها.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض