20 إجراء وقائي عاجل لضمان العمل بشكل آمن في زمن كورونا

بالتزامن مع توجه العديد من الدول من بينها مصر، نحو التفكير في بدء تخفيف إجراءات العزل الاجتماعي والإغلاق جراء  مواجهة جائحة كورونا “كوفيد-19” ، والعودة لتشغيل المصانع، وضع مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة التابعة لاتحاد الصناعات عدداً من الإرشادات الضرورية لإعداد أماكن العمل.

وتهدف تلك التعليمات والإجراءات الضرورية إلى تعزيز وعي العاملين و العاملات في المنشأت الصناعية بكيفية الوقاية من الفيروس، والتأكد من التزام العاملين والعاملات في تلك المصانع بالممارسات الصحية والتصنيعية الجيدة.

وينشر “أموال الغد” قائمة التعليمات المطلوبة لتوفير الوقاية اللازمة للعاملين داخل القطاع الصناعي وهي كالاتي:-

1-يجب توفير ملصقات للتوعية وبث رسائل توعوية عن الصحة العامة وأساليب الوقاية ومختلف المعلومات الطبية حول الفيروس وأعراضه وطرق الوقاية منه على الشاشات الداخلية وبلوحات الإعلانات، بالإضافة إلى زيادة توزيع مطهرات الأيدى بالمصانع، وتخصيص لجان للمتابعة اليومية للإجراءات التى تم اتخاذها والالتزام بها.

2-خفض قوة العمل، او العمل من المنزل للوظائف التى تسمح بذلك.

3- إعادة توزيع أماكن العمال والعاملات حيث تكون المسافة بينهم 2 متر علي الأقل، و حال لم تكفي الغرفة إضافة وردية عمل.

4-إلزام العاملين والعاملات بارتداء الملابس النظيفة والأقنعة الطبية والقفازات أثناء العمل.

5- توعية العاملين والعاملات بأهمية الوقاية من الفيروس عن طريق النظافة الشخصية وعدم لمس الوجه باليدين وغسل اليدين بالماء والصابون بانتظام لمدة 20 ثانية على الأقل، حسب توصيات وزارة الصحة قبل الدخول إلى المصانع وبعد الخروج منها وزيادة عدد اللوحات الإرشادية عند المداخل ومغاسل الأيدي، توضح طريقة غسل اليدين بشكل مصور وبلغة العاملين و العاملات ، إضافة إلى الحد من عوامل قد تؤدي لارتفاع خطر الإصابة بالفيروس مثل إيقاف استخدام نظام البصمة.

6- يجب تنظيف وتطهير خطوط الإنتاج والأسطح الملامسة للمنتجات قبل وبعد التشغيل، كما يتم بشكل يومي ودوري إجراء عمليات التطهير والتعقيم المستمر لوسائل المواصلات ودورات المياه والمكاتب والورش والعيادة وجميع المباني التابعة للمصنع والتأكيد على النظافة العامة، واستخدام الكلور والكحول هذا بخلاف توزيع النشرات على جميع لوحات الإعلانات بالمباني والورش الإنتاجية وتقديم النصائح للعاملين للوقاية من فيروس كورونا.

7- تشجيع العاملين و العاملات أصحاب الأمراض المزمنة وأمراض نقص المناعة وكبار السن والحوامل علي العمل من المنزل أو إعطائهم إجازات مدفوعة الأجر إن لزم الأمر، وكذا التنبيه علي وجود مصادر تهوية جيدة بالغرف) تكييف او نافذة (لضمان التهوية السليمة في الأماكن المغلقة.

8- تجهيز غرفة للعزل في حالة الاشتباه في أي شخص قد تظهر عليه الأعراض، علي أن تكون هذه الغرفة معزولة و جيدة التهوية وتتميز بسهولة تطهير أسطحها. و(قياس الحرارة مرتين علي الاقل يومياً) مرة عند الحضور، ومرة في نصف اليوم علي أن تهتم المصانع بهذا الإجراء ويفضل أن يقترن ذلك بأداء الموطفين للحث علي أهميته .

9-تشجيع الاجتماعات عن طريق الإنترنت، و في حال الحاجة لعقد اجتماعات تكون في أضيق الحدود بأقل عدد ممكن علي أن يراعي فيها التهوية الجيدة و الحفاظ علي المسافات الشخصية 2 متر واستخدام المطهرات لتطهير المكان قبل وبعد الاجتماع. منع اي تجمعات داخلية تماما و إعطاء فترة الراحة للأكل على أوقات مختلفة فى اليوم.

ثانيا : الاستعداد لتنفيذ التدابير الأساسية للوقاية من العدوي.

1- تعزيز غسل اليدين بشكل متكرر لمدة 20 ثانية، وذلك من خلال تزويد العمال والعاملات بمكان لغسل الأيدي. وفي حالة عدم توافر الماء والصابون ييتم الغسيل بمطهر الأيدي والذي يحتوي علي كحول 70 % علي الأقل.

2- التنبيه علي النظافة الشخصية و الإرشادات الخاصة بغسيل الأيدي والحفاظ علي المسافات بين الأفراد وتعميم تلك الإرشادات بجميع أماكن العمل.

3- تشجيع العاملين و العاملات علي البقاء في المنزل عند شعوره بالمرض. يتم استخدام مناديل ورقية عند السعال والعطس والتخلص منها فى سلة المهملات. إدارة السلامة والصحة المهنية.

4- تزويد الموظفين والعاملين و العاملات بمطهرات للأيدي ومناديل ورقية وأوعية قمامة. تنفيذ سياسات بالعمل مرنة مثل العمل عن بعد، عمل مسافات بين زملاء العمل بمقر العمل ، أو تنفيذ ساعات عمل مرنة .

5- منع الموظفين والعاملين والعاملات من استخدام هواتف أو مكاتب أو معدات خاصة بزميل له.

6- الاستمرار في تنظيف وتطهير مكان العمل باستمرار مثل ( الأسطح و المعدات وعناصرأخري مرتبطة ببيئة العمل) وذلك بالمطهرات المعتاده .

7- تجهيز قائمة اتصال في حالات الطوارئ لكل العاملين و العاملات.

8- العمل على سهولة الاتصال بذويهم في حالات الاشتباه والتأكد من غسيل الزي الخاص بالعاملين و العاملات بشكل يومي باستخدام المطهرات المناسبة .

ثالثا: فيما يخص البوفيه وصالات الطعام:

1- استخدام الأكواب الورقية أحادية الاستخدام وتوفير الملاعق أحادية الاستخدام توفير شاى و سكر أحادية الاستخدام.

2- توفير الوجبات الجاهزة علي أن تكون وجبات مغلفة وعصائر معلبة و يفضل إحضار الطعام من المنزل.

3- توزيع أماكن الجلوس بصالات الطعام علي أن تكون المسافة بين كل كرسي أكثر من 2متر، وتغيير مواعيد الطعام.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض