تقرير: 22 مليار دولار حجم السيولة المتداولة في محافظ المحمول خلال 2019

كشف تقرير صادر عن مؤسسة GSMA الممثلة لمشغلي المحمول العالميين ارتفاع نسب استخدام التحويلات عبر المحمول، والخدمات المالية على الأجهزة المحمول، ليبلغ إجمالي عدد العمليات اليومية أكثر من 1.9 مليار عملية، مشيرًا إلى أن 57% من العمليات تحتفظ بالسيولة داخل المنظومة الرقمية دون سحبها على شكل “سيولة نقدية.

وأوضح التقرير الذي حصلت “اموال الغد” على نسخة منه على أن حجم السيولة التي يتم إعادة تدويرها داخل النظام الرقمي على المحمول، حوالي 22 مليار دولار، مشيرًا إلى أن عدد الخدمات والتطبيقات للدفع عبر المحمول بلغ 290 خدمة في 95 دولة، بينما شهدت منطقة الصحراء الكبرى الإفريقية 50 مليون حساب جديد خلال 2019.

وأشار التقرير إلى أن حجم الإيداع عبر القنوات الرقمية في محافظ المحمول، بلغ 31% من حجم الإيداعات مستحوذًا على 7.2 مليار دولار، بينما بلغ الإيداع النقدي عبر السيولة النقدية حوالي 69% من إجمالي الودائع بقيمة 15.8 مليار دولار.

بينما حجم السحوبات البالغة 18 مليار دولار استحوذت القنوات الرقمية على 37% من تلك السحوبات بقيمة 6.4 مليارات دولار، في حين وصل السحب عبر السيولة النقدية 63% من إجمالي السحوبات، بقيمة 11.1 مليار دولار بنهاية 2019.

الـGSMA تضم 800 مشغل للاتصالات على مستوى العالم، ويضم مجلس إدارتها 25 عضو من أكبر الشركات من حيث عدد المشتركين ويضم من المنطقة العربية STC ومجموعة اتصالات.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض