خبراء: تفعيل مبادرة المركزي يُعيد للبورصة سيولتها ويحسن مركزها الإقليمي بالاسواق الناشئة

يترقب متعاملوا البورصة المصرية تفعيل مبادرة الرئاسة والخاصة بدعم البورصة المصرية عبر تخصيص 20 مليار جنيه من البنك المركزى المصرى، لمواجهة التداعيات السلبية من آثار تفشي فيروس كورونا.

وأكد عدد من خبراء سوق المال أن تفعيل تلك المبادرة من شأنه ان يعظم من قدرات سوق المال في دعم مكانته الإقليمية بين مختلف الاسواق المالية الناشئة بالمنطقة في ظل التراجعات الحادة والمتوقعة لتلك الشريحة خلال المدى المتوسط من تداعيات فيروس كورونا.

أضاف الخبراء أن المبادرة تعتبر بمثابة رسالة لاستعادة ثقة كافة المتعاملين في السوق على تنشيط تداولاتهم الفترات المقبلة، واقتناص الفرص المتاحة في ظل الدعم الحكومي الموجه من قبل الدولة.

وأكد محمد رضا، الرئيس الإقليمي لبنك الاستثمار سوليد كابيتال على أهمية تفعيل مبادرة المركزي في دعم البورصة على مواجهة تداعيات المرحلة الحالية، واستعادة سيولتها المفقودة من تفشي انتشار الفيروس.

أضاف رضا ان توجيه تلك السيولة في ذلك التوقيت عبر الاستثمار في مختلف القطاعات ستسهم في تنشيط شريحة كبيرة من القطاعات الاستثمارية المتأثرة خلال هذا التوقيت، مما سيسهم في زيادة نشاط وحركة التداولات بالسوق مرة أخرى خلال المدى المتوسط.

أشار الى أن تلك الأمور ستسهم في تحسين موقع السوق المصري الاقليمي بين مختلف اسواق المنطقة والتي تشهد مزيد من التأثر خلال الفترات الحالية بسبب انتشار الازمة وتراجع اسعار النفط وانعكاسه على الاسواق الخليجية.

خسائر البورصة خلال الربع الاول

سجلت البورصة المصرية خسائر قدرها 175.4 مليار جنيه خلال تعاملات الربع الأول من العام الجاري 2020، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند 532.9 مليار جنيه بنهاية مارس، مقابل 708.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2019، بتراجع قدره 24.76% .

وجاءت تلك الخسائر بالتزامن مع التخوفات الراهنة والمستمرة من التداعيات السلببية لتفشي فيروس كورونا، وتأثيره المباشر على اقتصاديات كافة الدول، وهو ما ترجمته كافة الأسواق العالمية والعربية بخسائر وتراجعات حادة منذ الأعلان عن ظهور الفيروس المستجد.

وعلى صعيد المؤشرات أغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند 9,593.94 نقطة, مسجلا انخفاضا بنحو 31.28 %، بينما سجل مؤشر21.48 EGX70 EWI % هبوطا مغلقا الفترة عند 994.95 نقطة، بينما سجل مؤشر S&P انخفاضا بنحو32.42  %مغلقا الفترة عند 1,347.04 نقطة.

حركة السيولة والطروحات

وأكد محمد سعيد، العضو المنتدب لشركة اي دي تي للاستشارات على أهمية مبادرة المركزي في دعم البورصة خلال الفترات المقبلة، واستعادة حركة السيولة من جديد ومواجهة تداعيات المرحلة الحالية من تفشي الفيروس.

أضاف ان استعادة السيولة من شأنه أن يسهم في استئناف حركة الطروحات من جديد واستعادة نشاط مختلف القطاعات بصورة تدريجية بما يسهم في زيادة معدلات تدفق المستثمرين والمؤسسات الخارجية الى السوق.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض