17 مليار جنيه قيمة التجارة الإلكترونية في مصر خلال 2019

مصر تحتل المرتبة الـ 104 عالميا

قال د. أحمد مرادي الرئيس التنفيذي لشركة سايتكس للتسويق الإلكتروني، إن قيمة التجارة الإلكترونية في مصر وصلت إلى حوالي 17 مليار جنيه خلال العام الماضي ، كما دخلت عدد من المتاجر العالمية المشهورة للسوق المصري، كجوميا، ونون، وغيرها.
 جاء ذلك خلال الندوة الإلكترونية، “التجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات في زمن الأزمات”، التي نظمتها غرفة الاسكندرية التجارية مساء أمس.
وأوضح أن مصر حلت في المرتبة الـ104 عالميًا في تقرير UNCTAD للتجارة الإلكترونية لعام 2019.
وأضاف المرادي أن ذلك  يؤكد أهمية التجارة الإلكترونية، وزيادة حجمها في السوق المصري، ومن المتوقع الزيادة في الأعوام المقبلة.
وأشار إلى أن هناك  توقعات بركود اقتصادي حتى نهاية العام بسبب أزمة كورونا، فحجم التجارة العالمية تراجع إلى أسوأ من أزمة 2008، وهناك حالة من الإغلاق التام لاقتصاد العالم.
وأكد المرادي أن ذلك يتطلب  التفكير بطريقة مختلفة لتحويل الأزمة إلى فرصة، فالمؤسسات التي لديها فرصة عمل “أون لاين”، كانت حجم خسارتها أقل بكثير من المؤسسات الآخرى التي لم تدخل عالم الإنترنت وعالم التجارة الإلكترونية، في ظل أزمة كورونا الحالية.
وذكر أن هناك آليات مختلفة يمكن بيع منتجك من خلالها على الإنترنت، فعلى سبيل المثال يمكن البيع من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة وتساعدك في التحكم الكامل في الأعمال الإلكترونية الخاص بك وبناء علامة تجارية.
ونوه بأنه  يمكن البيع من خلال الأسواق الإلكترونية، مثل سوق وجوميا ونون، أو من خلال المتاجر الإلكترونية، أو من خلال الأسواق الإلكترونية الخاصة، وكل تاجر أو صاحب منتج، عليه أن يختار الآلية المناسبة له، وفق طبيعة عمله.
ومن جانبها قالت ريهام عادل، رئيس لجنة إدارة وتنمية الموارد البشرية بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، إن تدشين أول ندوة “أون لاين” بالغرفة، لدعم منتسبي الغرفة، في تطوير أعمالهم، في ظل أزمة كورونا الحالية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض