رئيس الوزراء يتفقد منطقة الأبراج المركزية والحى السكنى الخامس بالعاصمة الإدارية

عقب تفقده مبنيى مجلس الوزراء ومجلس النواب، قام الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بتفقد منطقة الأبراج بالعاصمة الادارية الجديدة، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولو الوزارة، واللواء شعبان ضاحى، مساعد رئيس الهيئة الهندسية.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول أعمال الإنشاء ومعدلات التنفيذ، وأشار الدكتور عاصم الجزار إلى أن المشروع يشهد تنفيذ أبنية ضخمة وأبراج شاهقة، حيث يبلغ ارتفاع البرج الأيقونى الذى يتم العمل فيه حاليًا 385.8 متر، وهو يعتبر أطول مبنى فى أفريقيا، وقد استغرق بناء الأساسات البدائية للبرج حوالى 38 ساعة.

كما أشار الوزير إلى أنه فى هذا المشروع تم استخدام التكنولوجيا المتقدمة من أجل الإنشاء السريع للهيكل الملتف حول البرج، والذى يتم بناء كل طابق به بمعدل 5 ـ 6 أيام للطابق، وقد وصل ارتفاع الهيكل الأنبوبى إلى نحو 150 مترًا.

كما تفقد رئيس الوزراء، ومرافقوه، الحى السكنى الخامس، الذى يأتى تنفيذه فى إطار مشروعات المرحلة الأولى وتشمل هذه المرحلة منطقة الحى السكنى الثالث R3 بمساحة 1000 فدان، منطقة الحى السكنى الخامس R5 بمساحة 985 فدانا، ومنطقة الأعمال المركزيـة CBD بمساحة 190 فدانا، والنهـر الأخضـر CP بمساحة 980 فدانا، كما تصل مساحة مشروعات المرافق إلى 40 ألف فدان.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح، من وزير الإسكان، تم خلاله الإشارة إلى أن الحى السكنى الخامس يضم 211 عمارة، و105 فيلات، إلى جانب 175 مبنى فى منطقة التاون هاوس وتوين هاوس، إضافة إلى 11 مبنى أبراج إسكان مختلط، و174 مبنى عمارات إسكان مختلط، موضحًا أن نسبة التنفيذ الإجمالية حتى مارس 2020 تصل إلى 55%، وشملت الأعمال الخرسانية (قواعد وأساسات وهيكل خرساني)، وأعمال المبانى والتشطيبات، إلى جانب التشطيبات المعمارية والأعمال الكهروميكانيكية، لافتًا إلى أنه من المخطط أن تصل نسبة الإنجاز حتى 30 يونيو المقبل إلى 65%، على أن تكون هذه النسبة فى 31 ديسمبر 2020 75% .

وخلال جولته بالعاصمة الإدارية الجديدة، تابع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذى لمشروع الحديقة المركزية، وخلال الجولة شرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، الموقف التنفيذى للمشروع، الذى يشتمل على مطعم مطل على بحيرة وحديقة أعمال فنية وحديقة تراثية وحديقة أنشطة ترفيهية، وبحيرة أعمال فنية ومنطقة مفتوحة ومسرح مفتوح وحديقة تعليمية ترفيهية وحديقة المكتبة المفتوحة، والساحة الرئيسية لمنطقة الأعمال المركزية وحديقة منطقة الأعمال المركزية والنادى الرياضى، وعدد آخر من المشروعات.

واستمع رئيس الوزراء خلال الجولة إلى شرح حول الموقف الحالى لمصادر المياه الرئيسية للعاصمة الإدارية، حيث أشار الدكتور عاصم الجزار إلى أنها تشمل التغذية من محطة مياه العاشر من رمضان، وفيما يتعلق بالتغذية من محطة مياه القاهرة الجديدة، فقد أوضح وزير الإسكان أنه تم تنفيذ الأعمال المدنية والطلمبات والأعمال الإلكتروميكانيكية بمشروع رافع المياه بهذه المحطة، كما تم تنفيذ خطوط المياه المغذية للعاصمة من محطة مياه القاهرة الجديدة بخطى 1000مم بطول 33كم.

كما اطلع رئيس الوزراء على الموقف التنفيذى لشبكات الصرف الصحى الرئيسية بالعاصمة الإدارية، ومنها خط الصرف الرئيسى لأحياء R1,R2,R3 جنوب المستقبل، وخط الصرف الرئيسى المؤقت لمدينة بدر، وغيرها من خطوط الصرف التى تخدم المنشآت المختلفة بالعاصمة.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة العمل فى كل المشروعات بكامل الطاقة، خاصة مع التزام الشركات المختلفة بالاجراءات الوقائية، لتعويض الفترة الماضية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض