وزيرة التجارة: أزمة كورونا فرصة واعدة لتعظيم الصناعة المحلية وتقليل الواردات


أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن الأزمة الحالية جراء فيروس كورونا تمثل فرصة كبيرة للاعتماد على الصناعات الوطنية، والحد من الاستيراد.

 ولفتت  إلى أنه جارى التنسيق مع مجتمع الصناعة لتصنيع المدخلات والمستلزمات الإنتاجية لتلبية احتياجات الصناعة الوطنية من خلال تشبيك سلاسل التصنيع الوطنية وتعميق التصنيع المحلى وتحقيق التكامل بين الحكومة والقطاع الخاص.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قامت بها الوزيرة صباح اليوم لعدد من مصانع المنتجات الغذائية والمستلزمات الطبية والملابس الجاهزة والرياضية بمدينة العبور الصناعية  والتي استهدفت متابعة سير العملية الإنتاجية والوقوف على مدى التزام المصانع بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في مواجهة انتشار فيروس كورونا.
وقامت جامع بزيارة لمصانع شركة ” عبور لاند ” والتي تشمل 6 مصانع لإنتاج الاجبان البيضاء والالبان والعصائر والجبن المطبوخ والمقامة على مساحة 21.5 ألف متر مربع ويبلغ حجم انتاجها اليومي 755 طن ويعمل بها نحو 2130 عامل.
 وبلغت قيمة  مبيعات عبور لاند العام الماضي نحو  2.56مليار جنيه منها 5% صادرات للأسواق الخارجية.
كما تفقدت  مصنع”  تيسير-ميد ” للمستلزمات الطبية والذى يعد احد المصانع الرئيسية فى توفير احتياجات السوق المحلى من الخيوط الجراحية والشبك الجراحي حيث تصل الطاقة الانتاجية الحالية للمصنع من الخيوط الجراحية الى مليون دستة سنويا ، والشبك الجراحي مائة الف قطعة سنويا.
 وأوضحت جامع  أن مسئولى المصنع يسعون  لزيادة معدلات الانتاج والوصول للطاقة القصوى بواقع مليون وستمائة وعشرون الف دستة سنويا من الخيوط الجراحية ، و سبعمائة وخمسون الف قطعة سنوياً من الشبك الجراحي .
ويصل عدد العمالة المباشرة بالمصنع 250 عامل ، ويغطى انتاج المصنع 90% من احتياجات السوق المحلى وذلك بعد أن كان المنتج المستورد يستحوذ على 100 % من احتياجات السوق المصرى؜.
وشملت المصانع التى تفقدتها وزيرة التجارة والصناعة أحد المصانع الصغيرة المستفيدة من الخدمات التمويلية لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، وهو مصنع ” العباسى ” لانتاج الملابس الجاهزة والرياضية والذى تصل طاقته الانتاجية الى 300 الف قطعة سنوياً باجمالى استثمارات تصل الى حوالى 3 مليون جنيه.
 وذكرت أن حجم التمويل المقدم من الجهاز لهذا المصنع بلغ  2.3 مليون جنيه ، ويستهدف توسيع حجم انتاج المصنع خاصة فى ظل وجود طلب عالى من السوق المحلى على منتجات المصنع .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض