هيئة الدواء الأميركية تمنح ترخيصا لعقار «EIDD-2801» الجديد لعلاج كورونا

منحت هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA ترخيصًا لدواء جديد لعلاج كورونا يحمل إسم  EIDD-2801 ،وذلك لبدء الإختبارات البشرية عليه ، وهو عقار جديد طوره باحثون من جامعة إيموري.

ويتم وصف الدواء بأنه “عقار إغاثة” لفيروس كورونا المستجد، وتم نشر نتائج الدواء المضاد للفيروسات الذي طوره الباحثون في مدرسة UNC-Chapel Hill Gillings للصحة العامة العالمية مؤخرًا .

وأظهرت نتائج الدواء الجديد أنه يمكنه منع إصابة الرئة الحادة في الفئران المصابة بالفيروس المرتبط بالسارس – CoV وظهرت نتائج مماثلة مع خلايا الرئة البشرية المستنبتة المصابة بالسارس CoV-2 كذلك.

وأشار باحثون إلى أن الدواء الجديد هو دواء مخصص مضاد للفيروسات التاجية ويعد فعال ضد عائلة الفيروس بأكملها.

وفي حين أن اللقاح قد يستغرق من 12 إلى 18 شهرًا مع خطر كبير من الآثار الجانبية غير المعروفة طويلة الأجل، لم تتمكن الأدوية المضادة للفيروسات مثل HCQ و Avigan من الفوز بالتصويت الحاسم للعلاج لأسباب مختلفة بما في ذلك الآثار الجانبية، و يعتبر العلاج بالبلازما علاجًا معقدًا يتطلب بنية تحتية متقدمة للمستشفى.

وأكد الباحثون على إن عقار EIDD-2801 هو دواء جديد بسيط مضاد للفيروسات أظهر نتائج فعالة ضد Covid-19 ويمكن تناوله على شكل حبوب.

وقال رالف باريك ، أستاذ في قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة في بيان: “إن هذا الدواء الجديد لا يتمتع فقط بإمكانية عالية لعلاج مرضى Covid-19 ،ولكنه يبدو أيضًا فعالًا في علاج عدوى فيروسات التاجية الخطيرة”.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض