«رجال الأعمال» تبحث مجالات التعاون بين مصر وجنوب افريقيا

بحثت جمعية رجال الأعمال المصريين، مع وفدا من رجال أعمال ومستثمرين بجنوب افريقيا برئاسة أدريان أدم ممثلاً عن وزارة الصناعة والتجارة فرص الاستثمار والتجارة ومجالات التعاون بين البلدين.

وضم الوفد 16 شركة من جنوب افريقيا تعمل فى مجالات متنوعة منها الصناعات الكيماوية والطاقة وتصنيع الحديد والصلبوالمعدات المتعلقة بالصناعات الغذائية و المناجم والتعدين ومعدات النفط والعاز والاستشارات الهندسية والطرق.

وأكد د. شريف الجبلي عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس لجنة افريقيا، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة يوليان أهتمامًا كبيرًا بزيادة الصادرات وفتح مجالات أكبر للتعاون المصري الافريقي خاصة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقي.

وأوضح  أهمية تبادل الزيارات بين وفود رجال الأعمال في مصر ومختلف البلدان الافريقية من أجل التعرف على أمكانيات القارة وفرص التجارة والاستثمار بها وأهم مجالات التعاون المشترك، مشيراً إلي أن مصر حريصة على تعزيز أوجه التعاون مع افريقيا.

ولفت الجبلي إلى انعقاد المؤتمر الاقتصادى الإفريقى مؤخرا بالعاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة جميع الوزارات المصرية ووفود من مختلف القارة الافريقية، مشيرًا إلى اهتمام مصر باتفاقيات التجارة الحرة مع افريقيا وإزالة كافة معوقات التجارة البينية فضلا عن الدور الذي تقوم به وزارة الاستثمار المصرية ومنح تسهيلات وحوافز للاستثمار الاجنبي التي اقرها قانون الاستثمار الجديد.

وذكر أن مشروع قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعد من ابرز مناطق الاستثمار والتجارة الواعدة في مجالات مختلفة منها القطاع الصناعيوالمناطق اللوجيستية التي تعمل على تسهيل عمليات التجارة بجانب الاستثمار فى مجالات الطاقة والغاز والبترول والمعادن والخامات ومواد البناء، داعيا وفد جنوب افريقيا لزيارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للتعرف على فرص ومجالات التعاون المشترك.

ونوه الجبلي بأن مصر تمتلك مقومات صناعية واستثمارية كبيرة وفرص نمو للشركات الاجنبية في مختلف المجالات ومن ابرزها مجال صناعة السيارات والاتوبيسات الكهربائية ومجالات الطاقة المختلفة ومجال المقاولات والبنية التحتية والطرق.

وأضاف أن جمعية رجال الأعمال تعطي أولوية كبيرة لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع مختلف القارة الافريقية بوجه خاص حيث قامت مؤخرًا بإنشاء لجنة افريقيا من أجل فتح قنوات اتصال مباشرة مع السفارات والمسئولين ورجال الأعمال بالقارة السمراء بما يتيح تبادل المعلومات عن الاسواق المستهدفة وفرص النمو في افريقيا.

وأشار إلي أن مصر بدأت مرحلة جديدة لدخول اسواق افريقيا واقامة شراكة قوية لتلبية احتياجات القارة من خلال بحث مجالات الاستثمار وتنمية التجارة البينية بإزالة كافة العوائق الجمركية وحوافز تصديرية هامة من خلال الاهتمام باتفاقيات التجارة مع افريقيا ومن أهمها اتفاقية التجارة القارة التي ستدخل حيز النفاذ فى 2020، بجانب اتفاقيات الكوميسا والساداك بما يسمح بنفاذ الصادرات المصرية إلي عدد كبير من اسواق القارة

من جانبه أشار أدريان أدم رئيس الوفد الجنوب أفريقي  ممثلاً عن وزارة الصناعة والتجارةإلى أن الهدف من هذه الزيارة هو بحث كيفية زيادة التبادل التجاري بين البلدين ومناقشة الفرص المتاحة للتعاون والاستثمار، مطالبا بزيادة تبادل المعلومات في كافة المجالات .

و أكد أن وفد الأعمال المتواجد في حاليا يسعى بشكل أساسي إلى بحث فرص الإستثمار المشترك سواء في مصر أو جنوب أفريقيا.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض