«التصديري لمواد البناء»: مليار جنيه مخصصات القطاع من برنامج الدعم الجديد

كشف د. وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أنه تم تخصيص مليار جنيه من موازنة برنامج دعم الصادرات الجديد لقطاع مواد البناء والصناعات المعدنية للعام 2019/2020.

وكانت  وزارة المالية قد وافقت  على زيادة مخصصات المساندة التصديرية لدى صندوق دعم الصادرات فى موازنة العام المالى الجاري 2019 ــ 2020، إلى 6 مليارات جنيه، مقابل 4 مليارات مخصصة للعام المالي الماضي، لتمويل البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات.

وأكد في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” ان المبلغ المخصص يعد جيدا ولكن لابد من سرعة تنفيذ البرنامج وصرف الجزء النقدي خاصة وان هناك تاخرا في البرنامج لمده 5 أشهر .

وأقرت الحكومة برنامجا جديدا لرد الأعباء التصديريةبدءا من يوليو الماضى، ويتضمن تخصيص 40% من موازنة البرنامج كدعم نقدى و30% تسويات مع وزارة المالية، و30% دعما غير نقدى يشمل خدمات الدعم الفنى والتكنولوجى واللوجيستى مثل المشاركة فى المعارض وتحديث وتطوير القطاعات الصناعية.

وأوضح جمال الدين أن المجلس يوافق تماما على اللائحة التنفيذية للبرنامج والتي تم ارسالها للمجالس التصديرية خاصة في ظل الرغبة في تحريك البرنامج وأنها تساهم في سيولة نسبية للشركات بما يؤدي لتخفيف الاعباء التصديرية وزيادة الصادرات.

وعن مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة للقطاع، لفت إلى أنها تقدر بنحو 2 مليار جنيه لمده 3 سنوات، ولكن ما تم صرفه لا يتعدى 10% وذلك للمبالغ التي تم اعتمادها حتى 32 ديسمبر 2018.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض