اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

” معهد بحوث القطن” : مليار جنيه مخصصات حكومية لتطوير المحالج والغزل والنسيج

قال محمد نجم رئيس قسم بحوث الغزل بمعهد بحوث القطن، إن الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج تبنت خطة تطوير قطاع المحالج والغزل والنسيج منذ 3 سنوات بالاستعانة بأكبر المكاتب الاستشارية الدولية، حيث تم تخصيص نحو مليار جنيه لتلك العملية.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي على هامش الزيارة الميدانية التي نظمتها جمعية قطن مصر للمحلج القطن المطور  بمحافظة الفيوم بمشاركة وفد دولي يضم اكثر كبار سلاسل التجزئة في العالم ومصنعي الغزل والنسيج في كل من انجلترا وامريكا .

وقال إن خطة التطوير بدأت بقطاع المحالج خاصة وأن وجود جزء حجم كبير من الشوائب بالقطن المصري كان يضعف من قدرته التنافسية أمام الأصناف الاخرى خاصة قطن البيم الأميركي خاصة وأن المحالج الموجودة منذ عصر محمد علي والتكنولوجية المستخدمة منذ 1876، ولم يحدث أي تطوير بها.

وأضاف نجم أنه من أجل ذلك جاء  التفكير في إنشاء محالج مطورة وكانت البداية بمحلج القطن بالفيوم الذي يقام على مساحة 9 أفدنة باستثمارات تقدر بنحو 250 مليون جنيه، حتى يتم الحكم على التجربة ومدى تأثيرها على خواص الجودة.

وأوضح أنه  تم حلج 5 آلاف قنطار قطن من الصنف جيزة 95 ، و 5 آلاف قنطار قطن من النصف جيزة 94 المنزرع بالوجوه البحري وذلك في المحلج المطور وجاءت النتائج جيدة .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق