انعقاد اجتماع وزراء الثقافة لمنتدى التعاون الصينى العربى بمشاركة مصر

افتتحت اليوم الخميس، الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الثقافة لمنتدى التعاون الصينى العربى بمشاركة مصر ولمدة 3 أيام، وذلك في مدينة (تشنغدو) بمقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين .

وحضر الاجتماع وزير الثقافة والسياحة الصينى “لوه شو قانغ” ونظراؤه، أو المندوبون أو السفراء العرب لدى الصين من ٢١ دولة عربية، إلى جانب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية هيفاء أبو غزالة، والدكتورة هبه يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بالإنابة عن وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، حيث ناقشوا الإنجازات في مجال التعاون الثقافي التي تمت خلال الأربع سنوات الماضية، وتبادلوا الآراء حول شؤون التعاون والتبادلات الثقافية الصينية العربية في إطار مبادرة (الحزام والطريق).

وقال الوزير الصينى – فى كلمته خلال الافتتاح – إن اجتماع وزراء الثقافة، باعتباره نشاطا مهما في إطار منتدى التعاون الصيني العربي، أسهم في تشكيل منصة فعالة لتعميق التبادلات الثقافية والتعاون الثنائي، داعيا الجانبين إلى تعزيز التعاون والتبادلات الثقافية ودفع التنمية المدمجة للثقافة والسياحة من أجل بناء مجتمع المصير المشترك الصيني العربي الذي يتميز بالتعاون والفوز المشترك.

وأكد (قانغ) أهمية العمل على مواصلة التبادلات الفردية والتعاون بين المؤسسات الثنائية، ودمج قطاع السياحة في آلية التعاون الثقافى.

من جانبها، أشارت السفيرة هيفاء أبو غزالة إلى التنمية الكبيرة التى حققتها العلاقات العربية الصينية عقب إنشاء منتدى التعاون الصينى العربي، لافتة إلى أهمية زيادة حجم التعاون الثنائى فى مجالات الثقافة والشباب والإعلام وغيرها حتى يواجه الجانبان التحديات الثقافية الكبيرة التي خلفتها العولمة.

بدوره، قال بدر آل سعود وزير الثقافة السعودي رئيس الوفود العربية في الاجتماع، “إن التبادل والتعاون الثقافي بين الدول العربية والصين شهد تطورا ملحوظا ولعب دورا خاصا لتعزيز العلاقات العربية الصينية”، مشيرا إلى أن الاجتماع من المتوقع أن يعزز الشراكة البناءة بين الجانبين.

وتم خلال الاجتماع توقيع (إعلان تشنغدو للدورة الرابعة لاجتماع وزراء الثقافة لمنتدى التعاون الصيني العربى) الذى أكد على متابعة تنفيذ الملفات المعنية المتفق عليها سابقا من أجل تحقيق المزيد من التبادلات والتعاون في مجال الثقافة والسياحة بين الجانبين

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض