«يونايتد ليس » : نطالب «المركزي» بتخصيص حصة لشركات للتأجير التمويلي ضمن مبادرة الSmes

 طالب ماهر أبوستيت رئيس مجلس إدارة شركة يونايتد ليس للتأجير التمويلي قيام البنك المركزي بتخصيص حصة ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لشركات للتأجير التمويلي.

قال خلال الجلسة الثانية بالمؤتمر الثالث للتأجير التمويلي، تحت عنوان ” دور التأجير التمويلي في جذب وتنشيط الاستثمار والمساهمة في نشر الشمول المالي، إن شركات التأجير التمويلي شاركت في مبادرة البنك المركزي كوكيل ضمانات ، مضيفا أن الشركات يمكن أن تشارك في المخاطر وتحصل على حصة تتراوح ما بين 30-40% من سعر الفائدة.

أشار أبو ستيت إلى ضرورة وجود مرونة في اتخاذ القرارات ومدة تطبيقها حتى تستطيع الشركات التأقلم مع القواعد الرقابية الجديدة، خاصة وأن مفهوم العميل الواحد كانت طرحت في التسعينات إبان وجود قاعدة رأسمالية قوية وقواعد وأنظمة غير متواجدة حاليا مع محدودية حجم رأس مال الشركات والتي كانت تتراوح ما بين 100-150 مليون جنيه.

ولفت إلى أن الشركات كانت تتعامل مع شركات التأجير التمويلي  في ظل ميزة الإعفاء الضريبي والتي لن تتاح عقب تطبيق القواعد الجديدة ،وهو ما يؤدي إلى اتجاه بعض الشركات إلى الاندماج خلال الفترة المقبلة من أجل أن تستطيع  مواجهة حجم الطلب.

وأوضح أن قطاع للتأجير يحتاج إلى الحماية التي يمثلها البنك المركزي للبنوك ، من خلال  إيجاد كيان معين يكون بمثابة المقرض الأخير لشركات التأجير التمويلي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض