مصادر بالبترول: مديونيات الكهرباء تجاوزت الـ  110 مليار جنيه بسبب فاتورة الوقود

صرحت مصادر مسئولة بوزارة البترول، إن سحوبات وزارة الكهرباء من الوقود والغاز الطبيعي إلى محطات الكهرباء، رفعت إجمالي المديونيات المستحقة لدى الكهرباء لأكثر من 110 مليار جنيه.

أضافت في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن دخول محطات الكهرباء الجديدة إلى مرحلة التشغيل ومنها “العاصمة الإدارية وبني وسويف والبرلس” -التي تعمل بالغاز الطبيعي- ستسهم بشكل مباشر في زيادة إجمالي كميات الغاز الموردة لمحطات التوليد، في الوقت الذي تصل فيه استهلاكات قطاع الكهرباء من الغاز لأكثر من 60% من إجمالي الإنتاج.

أشارت إلى مفاوضات وزارتي البترول والكهرباء للاتفاق على آلية محددة يتم من خلالها جدولة وسداد إجمالي المديوينات، بما يدعم قدرة البترول على الالتزام بمواصلة عمليات ضخ الغاز لمحطات الكهرباء دون توقف، خاصة بعد دخول عدد من محطات الدورة المركبة إلى مرحلة التشغيل.

وتعاني العديد من الوزارات والهيئات الحكومية بالدولة من التشابك المالي الذي تراكم على مدار السنوات الماضية، وأثر بشكل مباشر في أداء بعض القطاعات نتيجة ارتفاع تلك المديونيات، وهو ما دفع الحكومة للسعي إلى فض هذا التشابك من خلال الاجتماعات المتوقعة الفترة المقبلة بين تلك الجهات.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض