ارتفاع إنتاج حقل ظهر من الغاز الطبيعى لـ700 مليون قدم مكعب يوميا

كشف مصدر مطلع بقطاع البترول، عن ارتفاع إنتاج حقل ظهر العملاق بالبحر المتوسط، إلى حوالى 700 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، بعدما تم ربط خط الإنتاج الأول من المرحلة الأولى مساء أمس الاثنين بطاقة 350 مليون قدم مكعب تضاف إلى مرحلة الإنتاج المبكر المقدرة بـ350 مليون قدم مكعب.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أعلن عن بدء الإنتاج التجريبى من مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر منتصف شهر ديسمبر الماضى بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، قبل أن يتم افتتاح هذه المرحلة رسميا فى وجود الرئيس عبد الفتاح السيسى نهاية شهر يناير الماضى.

وتابع المصدر أنه سيتم تشغيل الخط الثانى خلال النصف الأول من شهر مايو القادم بطاقة 350 مليون قدم جديدة، ليصبح إجمالى الإنتاج نحو 1.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

وكانت شركة إينى الإيطالية قد أعلنت عن كشف حقل ظهر فى 30 أغسطس 2015، فى منطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط على مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، جعلته الأضخم فى البحر المتوسط، بما يوازى 135% من احتياطيات مصر من الزيت الخام.

وبحسب تصريحات صحفية سابقة لوزير البترول المهندس طارق الملا، فإن إجمالى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى وصل إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميا، وذلك بعد إضافة حوالى 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز بعد بدء الإنتاج من 4 مشروعات هى المرحلة الأولى من مشروع حقول شمال الإسكندرية، وتنمية مشروع حقل نورس، وبدء الإنتاج من حقل أتول، وبدء الإنتاج المبكر من حقل ظهر.

بلغت الاستثمارات التى ضختها شركة إينى الإيطالية لتنمية حقل ظهر وبدء الإنتاج منه حوالى 5 مليارات دولار، لحفر 7 آبار، وبحسب الخطة الاستثمارية وخريطة الاستكشاف والتطوير فى منطقة الامتياز، من المخطط أن ترتفع الاستثمارات فى المنطقة إلى 12 مليار دولار مع الانتهاء من المرحلة الثانية، وتصل إلى 16 مليار دولار على مدار عمر المشروع.

وكان وزير البترول قد قال فى تصريحات تلفزيونية بأن حصة مصر من حقل “ظهر” تتوقف على التوازن الاقتصادى مع الشريك الأجنبى، ولن تقل عن 40%، متابعًا “كلما زاد الإنتاج من حقل ظهر زادت حصتنا، وفى الغالب سيكون حصة مصر نحو 50%

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض