وزير التجارة يبحث مع نظيره  الكاميرونى مستقبل التعاون الاقتصادى بين البلدين
كتب هشام إبراهيم و سناء علام :
11:24AM 20/04/2017

 

 

بحث  المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة  مع ايرنست بوا بوبو وزير الصناعة والتعدين الكاميروني مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وعدد من الملفات الاقتصادية المشتركة.

وأشار إلى  أن اللقاء بحث امكانية تخصيص أرض بجوار ميناء دوالا الكاميروني لاقامة معرض دائم للمنتجات المصرية بالكاميرون وضرورة تشجيع اقامة المعارض الصناعية المتخصصة في كلا البلدين للترويج للمنتجات الوطنية المصرية والكاميرونية علي حد سواء،وكذلك  تنسيق المواقف التفاوضية بين البلدين في اطار مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية .

وأكد قابيل على أهمية  دفع منظومة التعاون الاقتصادي بين مصر والكاميرون خلال المرحلة الحالية خاصة فى ظل حرص الحكومة على توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية مع مختلف دول القارة الافريقية على المستويين الثنائى ومتعدد الاطراف.

ولفت إلى أن الحكومة تبذل حاليا جهودا حثيثة لتطوير وتسهيل منظومة النقل اللوجستى مع مختلف دول القارة بالاضافة الى تنفيذ برامج عملية لضمان الصادرات المصرية للاسواق الافريقية بهدف زيادة معدلات التبادل التجارى مع مختلف دول القارة خاصة وان المنتجات المصرية تحظى بقبول كبير فى كافة اسواق القارة السمراء  .

ونوه قابيل  إلى ضرورة زيادة معدلات التبادل التجاري والتعاون الصناعي بين مصر والكاميرون لترتقي لمستوي العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، لافتا إلى  حرص الحكومة المصرية على دعم القطاع الصناعى والتجارى بالكاميرون بما يسهم فى دعم منظومة التنمية الاقتصادية به.

وأضاف  أنه تم بحث أهمية اقامة مشروعات صناعية مشتركة بين مصر والكاميرون تقوم علي استغلال المزايا النسبية والموارد الطبيعية المتوفرة بالبلدين خاصة في مجالات الصناعات الغذائية والتي تضم الكاكاو والشاي ومنتجات الالبان واللحوم وكذلك التصنيع الزراعي وصناعة الاسمدة والاعلاف والغزل والنسيج والجلود والصناعات الدوائية،.

ومن جانبه أكد ايرنست بوا بوبو وزير الصناعة والتعدين الكاميروني حرص بلاده علي تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خلال المرحلة المقبلة ، مشيرا إلى أن الكاميرون تسعي للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال انشاء وادارة المناطق الصناعية ونقل التجربة المصرية في مجال المطور الصناعي للكاميرون .

ولفت إلى أهمية نقل الخبرات الصناعية المصرية للصناعة الكاميرونية فى كافة المجالات ، مشيدابالنهضة الصناعية التى تشهدها مدينة العاشر من رمضان حاليا فى مختلف القطاعات الصناعية  خاصة مجالات الغزل والنسيج والصناعات الهندسية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *