“العليا للزراعة والري” مستمرة في تقييم “تبريد القمح”.. ومساحات الأرز تُرصد بالأقمار الصناعية
كتب أموال الغد :
10:38AM 20/04/2017

 

عقدت اللجنة التنسيقية العليا المشتركة بين وزارتي الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعها الثالث بمقر وزارة الري؛ لمناقشة عدد من الموضوعات المشتركة، وبحث آليات تذليل العقبات ومواجهة التحديات، وإزالة معوقات التنفيذ.

 

وتم الاتفاق خلال الجتماع على المضي قدمًا في تحقيق التعاون المثمر بين الوزارتين، بما يخدم سياسة الدولة في الحفاظ على الموارد المائية المتاحة، وحسن الاستفادة منها في زيادة الإنتاجية الزراعية، وتعظيم العائد من وحدة المياه ووحدة الأراضي، والوفاء بحاجة الزراعات الجديدة من المياه.

 

واتفق ممثلو الوزارتين أيضا على الاستمرار في التعاون البحثي لمتابعة وتقييم تجربة زراعة القمح بالتبريد، والتنسيق المستمر والدائم بخصوص تحديد مساحات زراعة الأرز، باستخدام التقنيات الحديثة في متابعة تقدم زراعة الأرز بالمحافظات، ورصد الزراعات المخالفة، بالإضافة إلى التعاون في تطبيق نظم الري الحديث، في إطار تحقيق أعلى عائد وإنتاجية ممكنة من وحدة المياه والأراضي المتاحة.

 

يذكر فيما يخص مساحات زراعة الأرز، تلقي الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى تقريرًا، من الإدارة المركزية للمعلومات والثوثيق ودعم اتخاذ القرار، في 9 إبريل الجاري حول متابعة زراعات الأرز، التي يتم رصدها بصفة دورية عبر صور الأقمار الصناعية.

 

وأشار التقرير إلى أنه بتحليل صور الأقمار الصناعية بتاريخ 25 و28 مارس الماضي، تبين أن إجمالى زراعة الأرز فى منطقة (شرق ووسط الدلتا) قد بلغت نحو 1337 فدانًا.

 

كما أوضح التقرير، أنه بتحليل صور الأقمار الصناعية بتاريخ 4 إبريل الجاري، لمناطق (شرق ووسط الدلتا)، تبين أن إجمالي زراعات الأرز بها بلغ نحو 5380 فدانًا، حيث زادت مساحة الأرز المنزرعة بمنطقة شرق الدلتا في نطاق إدارة شرق الدقهلية، وبلغ إجمالي مساحات الأرز المنزرعة نحو 565 فدانًا.

 

كما بلغ إجمالى مساحات الأرز فى إدارة جنوب الدقهلية نحو 1270 فدانًا، وفي نطاق إدارة ري شرق الشرقية نحو 965 فدانًا، وفي نطاق إدارة غرب الشرقية نحو 1010 أفدنة.

 

وكشف التقرير، زيادة مساحة الأرز المنزرعة في منطقة وسط الدلتا، في إدارة ري شرق كفر الشيخ وإدارة ري الغربية، حيث بلغ إجمالي مساحات الأرز المنزرعة بإدارة ري الغربية نحو 580 فدانًا، فيما بلغت في إدارة شرق كفر الشيخ حوالي 990 فدانًا.

 

وقال المهندس وليد حقيقي، المتحدث الرسمي للوزارة، بإنه سيتم متابعة زراعات الأرز من خلال صور الأقمار الصناعية بصفة دورية طوال فترة الموسم الصيفي؛ لتحديد أي مساحات مزروعة خارج الزمام المقرر، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *