ننشر حصص البنوك المشاركة في قرض “إيجاس” البالغ 1.8 مليار جنيه
كتب عبد الحليم الجندى :
5:19PM 18/04/2017

بنك القاهرة يحتفظ بـ 920 مليون جنيه .. ومدة القرض 5 سنوات تشمل عامين فترة سماح 

كشفت مصادر مصرفية قريبة الصلة من القرض المشترك الذي تم ترتيبه لصالح الشركة القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس " والبالغ قيمته 1.8 مليار جنيه عن حصص البنوك المشاركة في القرض والبالغ عددها نحو 9 بنوك محلية .

وقالت المصادر أن بنك القاهرة الذي قام بدور المرتب الرئيسي للقرض ووكيل القرض وبنك الحساب والمسوق للقرض إنتهي من إغلاق القرض الذي توجه حصيلته لتوريد مستحقات الموردين وجزء من مستحقات الشركاء الأجانب في شهر فقط مما يعد التمويل المشترك الأسرع داخل القطاع المصرفي المصري، مشيرة الى صرف القرض بالكامل خلال مارس الماضي .

وأشارت المصادر الى إحتفاظ بنك القاهرة بحصة بلغت 920 مليون جنيه بينما شارك بنك الإمارات دبي الوطني بنحو 220 مليون جنيه في حين شارك بنكي الاستثمار العربي والتنمية الصناعية والعمال بحصة بلغت 150 مليون جنيه لكل بنك منهما .

وشارك البنك المصري لتنمية الصادرات بنحو 80 مليون جنيه بينما شارك بنكي المصري الخليجي وبنك البركة مصر بواقع 75 مليون جنيه لكل منهما في حين شارك البنك الأهلي اليوناني بحصة بلعت نحو 70 مليون جنيه بينما استحوذ البنك الأهلي الكويتي على الحصة الأصغر بنحو 60 مليون جنيه .

وأوضحت المصادر أن أجال القرض تصل الى 5 سنوات تشتمل على عامين فترة سماح.

وأعلنت الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) منتصف فبراير الماضى، فوز بنك القاهرة بعمليات ترتيب تمويل بقيمة تصل إلى 2 مليار جنيه، بعد منافسة مع عدة بنوك كبرى ، حيث قام بنك القاهرة بدور المرتب الرئيسي للقرض ووكيل القرض وبنك الحساب والمسوق للقرض .

وتعمل "إيجاس" وفقا لنظاما لجدولة مستحقاتها لدى القطاع الصناعى يتضمن قيام مصانع القطاع العام بسداد المديونية على 6 سنوات بدون دفعات مقدمة، مقابل ثلاث سنوات للقطاع الخاص ودفع 25% من قيمة الدين مقدما مع إلغاء المبالغ التى كانت تطالب بها القابضة مقابل الكميات التعاقدية التى لم تستهلكها هذه الشركات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *