قابيل يبحث مع شعبة المحاجر اليات تنظيم صناعة الرخام وزيادة تنافسيتها بالأسواق الخارجية
كتب أمجد علي :
11:11AM 16/04/2017

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على تنظيم صناعة الرخام ووضع الآليات والقواعد اللازمة لتقنين أوضاع المنشآت غير الرسمية في هذا القطاع لتحويلها إلى القطاع الرسمي لتطوير الصناعة وزيادة القيمة المضافة لمنتجاتها ومن ثم زيادة قدرتها على النفاذ للأسواق الخارجية .

جاء ذلك خلال لقاءه  بأعضاء شعبة المحاجر بإتحاد الصناعات بحضور المهندس أحمد عبد الحميد رئيس غرفة مواد البناء و رؤوف جورج رئيس لجنة التعدين بالمجلس التصديرى لصناعة مواد البناء .

وأوضح أن الوزارة تسعى وبالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية وغرفه المختلفة لوضع قواعد لجذب المنشآت الصناعية غير المرخصة للإنضمام إلى المنظومة الرسمية بما يمكن الوزارة من تقديم المساعدات الفنية لهذه المنشآت الأمر الذى مما يسهم في زيادة جودة منتجاتها سواء الموجهة للسوق المحلى أو التصدير.

وأضاف قابيل أن الوزارة تدعم كافة الصناعات الراغبة في تحسين وتطوير منتجاتها بهدف زيادة الإنتاجية وزيادة معدلات التصدير وذلك من خلال إجراء العديد من الدراسات القطاعية المتضمنة كافة الفرص المتاحة أمام كل قطاع سواء في السوق المحلية أو الخارجي .

وشدد على أهمية تقنين ومراجعة كافة الإجراءات المتعلقة بتصدير منتجات الرخام المصرى بما يضمن الحفاظ على سمعة المنتج المصرى في الأسواق الخارجية فضلاً عن أهمية السعي لإجراء عمليات تصنيعية على المنتج الخام بما يزيد من القيمة المضافة لهذه المنتجات .

ومن جانبه أكد المهندس أحمد عبد الحميد رئيس غرفة مواد البناء بإتحاد الصناعات أن تنظيم صناعة الرخام يمثل خطوة هامة نحو تعظيم الإستفادة من هذه الصناعة والتي تمتلك فيها مصر ميزات عديدة ومنها توافر العديد من أنواع الرخام المتميز والتي تلقى قبول في الأسواق الخارجية .

وطالب رؤوف جورج رئيس لجنة التعدين بالمجلس التصديرى لمواد البناء بضرورة مراجعة رسم الصادر المفروض على تصدير بلوكات الرخام والتي تصل إلى 400 جنيه حالياً وذلك للحفاظ على التواجد المصرى في الأسواق الخارجية.

ولفت سيد أباظة رئيس جمعية مستثمرى منطقة شق الثعبان إلى أهمية إيجاد آلية لمشاركة الشركات المصرية في المعارض الخارجية بما يضمن مشاركة الشركات الجادة والقادرة على تمثيل مصر في الأسواق الخارجية .

وأشاد بالجهود التى بذلتها وزارة التجارة والصناعة خلال المرحلة الماضية سواء في منظومة مساندة التصدير ودعم مشاركة الشركات في المعارض فضلاً عن الدراسات القطاعية المتميزة التى تعدها الوزارة في إطار إستراتيجتها للتنمية الصناعية حتى عام 2020

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *