“النقل”: 3 مليارات جنيه تكلفة تطوير منظومة القوى الكهربية للخط الأول للمترو
كتب مروة حمدان :
12:18PM 16/04/2017

أكد عمرو شعت، مساعد أول وزير النقل، أن مرفق مترو الأنفاق يخضع لخطة تطوير متكاملة لتحسين كفاءة خدمة المرفق أمام المواطنين، ورفع درجة استعداده لزيادة عدد الرحلات خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى بدء أعمال تطوير منظومة القوى الكهربية للخط الأول للمترو بتكلفة إجمالية تصل الى 3 مليارات جنيه.

أضاف فى تصريحات خاصة لـ "أموال الغد"، أن تقادم معدات الخط الأول للمترو تتسبب فى رفع استهلاكه للطاقة الكهربائية، ولذا تعمل الوزارة خلال الفترة الراهنة بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو على إحلال وتجديد منظومة القوى الكهربية لخفض معدلات استهلاك الطاقة بحركة المترو.

أشار إلى اهتمام الوزارة بالتركيز على تطوير الخط الأول للمترو نظرا لتهالك معداته فضلا عن اهمال إحداث أى تطوير به خلال الثلاثين عام الماضية، لافتا الى أن خطة التطوير القائمة تضمنت توريد عدد 20 قطار مكيف للخط الأول بقيمة 6.3 مليون جنيه، الى جانب العمل بمشروع إزدواج محطتى المرج والمرج الجديدة بقيمة 448 مليون جنيه، فضلا عن العمل بمشروع إنشاء ورشة كوتسيكا للوحدات المتحركة بقيمة 934 مليون جنيه.

ولفت إلى قيام الشركة المصرية لإدارة مترو الأنفاق بالتعاقد على استيراد عدد 850 بوابة تذاكر للخطين الأول والثانى بقيمة 355.4 مليون جنيه، إلى جانب التعاقد على شراء وإعادة تأهيل الوحدات المتحركة للخطين وتشمل شراء 32 قطار جديد وتجديد 23 قطار آخر بتكلفة تبلغ 1.2 مليار جنيه.

أوضح أن التكلفة الإجمالية لأعمال التطوير المستهدفة للخط الأول للمترو تصل إلى 26.3 مليار جنيه، كما تعمل الوزارة بالتوازى فى تطوير الخط الثانى للمترو بتكلفة إجمالية تبلغ 4.4 مليار جنيه، وتشمل توريد عدد 4 قطارات مكيفة وشراء 6 قطارات أخرى بالإضافة إلى عدد 2 جرار، وتطوير نظم الإشارات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *