قابيل: 27.3 مليار يورو إجمالي حجم التبادل التجاري مع الإتحاد الأوروبي خلال 2016
كتب سناء علام و أمجد علــي :
2:30PM 13/04/2017

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الاوروبي بلغ خلال العام الماضي نحو  27.3 مليار يورو .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع إيفان سوركوش سفير الإتحاد الأوروبي بالقاهرة والذي استعرض خلاله آفاق التعاون الاقتصادي بين الجانبين وسبل زيادة معدلات التبادل التجاري والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال المرحلة المقبلة.

أشار إلى ان الاتحاد الاوروبي يمثل أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين لمصر سواء على المستوي التجاري او الاستثماري ، لافتا الي اهمية تعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية لخدمة مصالح الجانبين وبما ينعكس ايجاباً علي احداث توازن في الميزان التجاري بين مصر ودول الاتحاد.

وقال ان المرحلة الراهنة التي تشهدها المنطقة تتطلب دوراً اكثر فاعلية من الاتحاد في دعم منظومة الاقتصاد المصري والذي يمثل ركيزة اساسية في احداث الاستقرار والتنمية لدول منطقة الشرق الاوسط وافريقيا .

وحول العلاقات التجارية بين الجانبين ، مؤكداً انه علي الرغم من زيادة قيمة الصادرات المصرية لدول الاتحاد خلال العام الماضي إلا انه لاتزال هناك فجوة في الميزان التجاري وهو الامر الذي يتطلب منح مصر المزيد من التسهيلات في نفاذ الصادرات المصرية الي اسواق دول الاتحاد الامر الذي يسهم في تخفيض هذه الفجوة والوصول الي علاقة تجارية متوازنة بين الطرفين .

ومن جانبه قال إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة إن تحقيق الاستقرار والتنمية في مصر هو هدف مشترك يسعى إليه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الحكومة المصرية ، مشيراً إلى حرص الاتحاد الأوروبي على دعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية من خلال برامج للدعم الفني ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونقل الخبرات الصناعية الأوروبية للصناعة المصرية في مختلف المجالات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *