انطلاق فعاليات منتدى الأعمال المصري اللبناني بمشاركة ممثلي 200 شركة غدا
كتب سناء علام :
2:26PM 21/03/2017

 قابيل : المنتدي  يبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية الثنائية وزيادة الاستثمارات المشتركة

883 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال 2016

تنظم غدا وزارة التجارة والصناعة فعاليات منتدي الاعمال المصري اللبناني بمشاركة 200 شركة مصرية ولبنانية وبحضور كبار المسئولين من البلدين وذلك في اطار استضافة القاهرة لفاعليات اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة والتي تعقد برئاسة رئيسا الوزراء في البلدين.

وأوضح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن هذا المنتدي يمثل نقطة انطلاق لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصة في ظل العلاقات الاستراتيجية التي تربط الشعبين المصري واللبناني ، مشيرا الي ان المنتدي سيبحث مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات التجارية الثنائية ودفع الاستثمارات المشتركة .

وأشار  الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 883 مليون دولار منها 774 مليون دولار صادرات مصرية و 58 مليون دولار واردات حيث زادت الصادرات المصرية بنسبة 67% وانخفضت الواردات بنسبة 34%.

وأضاف  أن الوزارة تستهدف خلال المرحلة المقبلة تعزيز نطاق التعاون المشترك بين البلدين ليشمل آفاق أوسع خاصة في دول القارة الافريقية وذلك في اطار مبادرة "مصر ولبنان الي افريقيا" والتي تستهدف الاستفادة من خبرات وتواجد رجال الاعمال اللبنانيين في القارة السمراء.

وأشار قابيل إلى أن الزيارة الاخيرة والناجحة للرئيس اللبناني لمصر مهدت الطريق لإقامة شراكة اقتصادية حقيقية مدعومة بعلاقات سياسية متميزة وتاريخ طويل من التعاون البناء بين البلدين الشقيقين ، لافتاً الي ان لبنان تحتل المرتبة الـ 13 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري علي مستوي العالم .

 وعقد وزير التجارة اجتماعا موسعاً مع اعضاء الجانب المصري بمجلس الاعمال المصري اللبناني بعد اعادة تشكيله برئاسة المهندس احمد السويدي استهدف الاعداد للزيارة المرتقبة لسعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني للقاهرة علي رأس وفد يضم عدداً من الوزراء ورجال اعمال، وكذا الإعداد لعقد الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المشترك من الجانبين المصري واللبناني .

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *