“سيدي كرير” تدرس إنشاء مصنع جديد للبولي بروبلين بطاقة إنتاجية 450 ألف طن
كتب سناء علام :
10:30PM 19/03/2017

 

كشف المهندس اسامة مهدي رئيس شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عن عقد اجتماع للجمعية العمومية للشركة في 5 إبريل المقبل لعرض نتائج الاعمال الخاصة بالشركة عن العام المنقضي.

وأوضح خلال اجتماع شعبة البلاستيك  اليوم، انه سيتم عرض تفاصيل مشروع المصنع الجديد للبولي بروبلين التي تدرسه الشركة  إنشائه خلال اجتماع الجمعية ،مشيرا إلي أن حجم إنتاج المصنع الجديد  يصل 450 الف طن .

وأضاف  مهدي أنه يتم توفير 320 الف  طن من  غاز البروبان المستخدم في هذه الصناعة من السوق المحلي كما أن هناك وحدة معالجة داخل سيدي كرير ستوفر 50 الف طن غاز بروبان كما سيتم استيراد 100 الف طن من الجزائر وروسيا، لافتا إلي أنه من المتوقع أن يبدأ إنتاج المصنع الجديد خلال عام 2020 .

وأشار إلى أنه مع الاكتشافات الجديدة لغاز البوربان في الصحراء الغربية من الممكن أن يتم تدشين خط اخر وذلك لتلبية احتياجات المصانع المحلية بالكامل من خامة البولي بروبلين، موضحا أن اجتماعه مع الشعبة اليوم للتعرف علي احتياجات السوق من البولي بروبلين لتوفيرها من خلال المصنع الجديد .

وردا علي تساؤلات أعضاء شعبة البلاستيك عن أسباب ارتفاع أسعار سيدي كرير عن المستورد، قال مهدي إن شركة سيدي كرير متوازنة جدا في التسعير وترفع أعباء توفير الدولار أو الشحن عن المصانع لاستيراد الخامات، مشيرا إلى أن الشركة كانت تصدر في عام 2008 حوالي 50 % من إنتاجها وتراجعت في التصدير الي 30% فقط وذلك لتلبية احتياجات المصانع المحلية .

وأوضح  طارق الصياد  مساعد رئيس شركة سيدي كرير،  أن الهدف من المصنع الجديد هو زيادة القيمة المضافة من البروبان بدلا من تصديره خام أن يتم إنتاجه بالسوق المحلي وتحويله لبولي بروبلين وتوفيره لمصانع البلاستيك المستخدمة للخامة.

وقال خالد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك باتحاد الصناعات أن هناك مصنعين لإنتاج البولي بروبلين في مصر يصل حجم إنتاجهم الي 580 الف طن خلال العام الحالي في حين كان إنتاجهم 340 الف طن في 2011.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *