تقرير: العقارات تتصدر قائمة بحث “أوليكس مصر ” خلال 2016 .. و30 % ارتفاعاً بأسعار البيع
كتب رنا محمود :
3:51PM 19/03/2017

ممتاز موسي : بدينا أكثر من 100 وكيل عقارى يعرضون عقاراتهم على أوليكس مصر

أيمن سامي : مدينة نصر والمعادي والشيخ زايد ومصر الجديدة والتجمع الخامس الأكثر بحثًا علي أوليكس مصر خلال 2016

و 43 % من إعلانات أوليكس مصر تندرج تحت فئة العقارات

رصدت أوليكس فى تقريرها السنوي للعقارات فى مصر حركة المستخدمين خلال 2016 ، والتي رسمت توجهات وملامح السوق خلال 2017 ، ويهدف التقرير إلى إمداد العاملين فى المجال بنظرة شاملة لتوجهات السوق فيما يخص تفضيلات المستثمرين والمستأجرين على حد سواء ، بالإضافة إلى توضيح أعلى المناطق بحثًا سواء للبيع أو الإيجار .

وأظهر التقرير الخاص بها وصول عدد مستخدمين موقع أوليكس مصر إلى  ما يقرب من 4 مليون مستخدم شهريًا  خلال 2016 ، موضحًا أن 30% منهم يندرجوا تحت فئة العقارات ، وتعد هذه النتائج علامة واضحة فى ريادة أوليكس مصر في مجال العقارات ، بالإضافة إلى تسليط الضوء على السوق فى مصر .

كما أضاف أن التغيرات الجذرية التى شهدها الاقتصاد المصري خلال 2016 في أسعار المنتجات والخدمات خاصة سوق العقارات ، يعد السبب الرئيسي في دفع البائعين والمشترين إلى البحث عن أفضل الصفقات عبر الأنترنت .

وذكر التقرير قيام أكثر من 41 مليون زائر لموقع أوليكس للعقارات خلال 2016 ، مما يُعادل عدد مستخدمى الإنترنت فى مصر ، وأتت الزيارات بمعدل 4 مرات فى الشهر لكل مستخدم ، تستغرق الواحدة منها 14 دقيقة تقريبًا فى المتوسط ، وذلك يضع أوليكس فى مصاف اللاعبين الأكثر أهمية فى سوق العقارات المصرى ، خاصة مع تفضيل الزائرين البحث عن الاستثمار العقارى أو التأجير عبر الإنترنت فى مختلف أنحاء الجمهورية .

وعلق ممتاز موسى المدير العام لأوليكس مصر على هذه الإحصائيات ، أن مع زيادة العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار على الموقع ، نتمكن من الحصول على رؤية أعمق وأشمل حول توجهات السوق، والاتجاهات التي يتخذ المستهلكون قراراتهم بناءً عليها ، بالإضافة إلى أن لدينا حاليا  أكثر من 100 وكيل عقارى يعرضون عقاراتهم على أوليكس مصر وهذا العدد فى تزايد منذ إضافة أحدث الباقات لتمييز الإعلانات.

كما قال أيمن سامي مدير مكتب «جونز لانج لاسال مصر» أن أوليكس حددت المناطق الأكثر بحثًا  وهى الشيخ زايد، المعادى، مدينة نصر، التجمع الخامس ومصر الجديدة، ويمكن القول أن هناك زحف من منطقة وسط القاهرة والجيزة إلى الضواحي مع زيادة العرض على الوحدات السكنية من 113,000 إلى 126,000 وحدة بين 2015 و2016.

وأضاف أن هذا يُشكل نسبة نمو تبلغ 11% مع ارتفاع أسعار البيع بنسبة 30%، مما أثر ذلك على القوة الشرائية للمستهلك المحلى ، حيث قام المطورون بالتعامل مع هذه الأحداث من خلال التخطيط لبناء المزيد من الشقق على حساب الفلل ومن خلال مد فترات السداد، وبالتالي ازداد معدّل البحث عن الشقق .

و أوضح سامى أن من المثير للاهتمام أنه لا يزال هناك طلب على مناطق مثل مصر الجديدة ومدينة نصر والمعادي ، وما زالت تلك المناطق تستضيف العديد من الشركات العالمية ، والمعادي لا تزال تستضيف عدة شركات للنفط والغاز ، مُشيرًا إلى أن الدوافع الرئيسية لعملية الاختيار هى القرب من محل العمل أو القرب من الأسرة وهو مفهوم ثقافي منتشر بشكل كبير في مصر، إلى جانب بعض بعض العوامل الاخرى للإختيار وتتمثل فى سهولة الوصول لتلك المناطق لقربها من مناطق الجذب الرئيسية أو المطارات.

وأشارت الاحصائيات إلى أن كل عقار على الموقع يستقبل مايقرب من 7 استفسارات ، حيث يأتي يأتي أول استفسار خلال 48 ساعة من وضع الإعلان على الموقع ، وقام الموقع بتوفير مزايا للمستخدمين تتيح لهم حفظ الإعلانات التي قاموا بالبحث عنها سابقاً ، وإمكانية الدردشة الإلكترونية المباشرة بين البائع والمشتري.

فيما حققت الشقق المعروضة للإيجار أعلي معدلات الطلب بواقع 5 مليون بحث ، يتبعها إيجارات المصايف والاجازات بواقع مليون بحث ، ثم العقارات التجارية للإيجار بنحو ٨٠٠ ألف بحث ، ثم الفيلات بحوالي ١٠٠ ألف بحث ، وأخيرًا ألف بحث للغرف المعروضة للإيجار.

ووفقاً لشركة "جيه إل إل" المتخصصة في مجال إدارة العقارات والاستثمارات ، فإن المصريين يفضلون الشراء بدلا من الإيجار ، وذلك مع حركة الزحف التي تحدث من المدينة إلى الضواحي، فالإيجار يمثل حلاً مؤقتاً، قبل انتقالهم لمنازلهم الدائمة، مضيفه انخفاض أسعار إيجارالفيلات أكثر من الشقق، ويرجع ذلك جزئياً إلى تخفيض قيمة العملة وانخفاض الطلب من المغتربين الذين يفضلون الإقامة في القاهرة الجديدة  ليصبحوا أقرب إلى مراكز العمل.

من جهة أخري أضافت "جيه إل إل" أن 2016 عامًا صعبًا للتجارة بسبب نقص الدولار في السوق والذى انتهى بتحرير سعر الصرف ، بالإضافة إلى أنه عام شهد انتشارًا كبيرًا لتأجير المساحات التجارية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *