اتفاقية تعاون بين مصر واليابان لدعم صغار مزارعى الأرز بمنحة 154.558 الف دولار
كتب سناء علام :
12:26PM 18/03/2017

وقع هيرو كاجاوا ، السفير اليابانى بمصر اتفاقية شراكة ثنائية مع على عبد العال رئيس مؤسسة آفاق جديدة للتنمية الاجتماعية لدعم صغار مزراعى الارز بواحة الداخلة بالوادي الجديد.

جاء ذلك خلال ملتقى اليابان للصناعات الغذائية الذى يعقد الان بالقاهرة بمشاركة العديد من الشركات اليابانية العاملة فى مصر وذلك بمناسبة مرور 100 عام على استقدام الارز اليابانى لبرنامج الارز المصرى.

و قال السفير اليابانى ، إن بلاده ملتزمة بتحقيق اهداف التنمية  والتعاون مع مصر من خلال دعم التعاون الحكومى و الخاص .

وقال على عبد العال رئيس المؤسسة ، إن مشروع الاتفاقية يستهدف إنشاء سلسلة تبريد لصغار المزارعين في الداخلة بالوادي الجديد، مضيفا أنه يهدف إلى تيسير تنمية مجتمع الداخلة من خلال تعزيز تجارة المنتجات الزراعية العضوية للمجتمع ، حيث سيقوم المشروع بإنشاء سلسلة تبريد تمكن المزارعين الافراد من تخزيم وتسويق منتجاتهم الزراعية بشكل مجمع وفعال من أجل تحسين سبل وصول صغار المزارعين إلى أسواق أفضل خارج مجتمعاتهم وخلق دخل أفضل.

وأوضح أن المشروع يتم بمنحة يابانية تبلغ نحو 154.558 ألف دولار ، حيث تستخدم في إنشاء سلسلة التبريد من خلال إقامة مخازن للمنتجات الزراعية مزود بنظام تبريد مع شاحنة مزودة بمبرد لتوصيل المنتجات.

ولفت عبد العال إلى أن النتائج المتوقعة للمشروع تتمثل في إنشاء نظام منظم وفعال لجمع المنتجات الزراعية وتخزينها وتوصيلها إلى الأسواق داخل مجتمع واحة الداخلة، وزيادة دخل 5250 فرد من صغار المزارعين بمدينة بلاط و14 قرية داخل واحة الداخلة، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مدينةبلاط و 14 قرية داخل واحة الداخلة وتحسين الظروف المعيشية لسكانها البالغ عددهم 75 ألف نسمة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *