“أصول” تتوقع استمرار سيطرة الحركات العرضية على أداء السوق في ظل عدم حسم ضريبة الدمغة
كتب إسلام صلاح و جهاد عبد الغني :
3:10PM 18/03/2017

قال إيهاب سعيد، العضو المنتدب لشركة أصول للتداول أن عدم حسم ضريبة الدمغة سوء بالإقرار أو الإلغاء مازال يحمل بالتأثير السلبي على تعاملات البورصة، وذلك في ظل غياب الرؤية و سيطرة الغموض مما يأثر على تعاملات المستثمرين بشكل مباشر.

وأشار للحركات العضرية المُسيطرة على أداء السوق بالفترة الأخيرة، متوقعاً استمرار سيطرة الاتجاه العرضي على التعاملات لحين البت نهائياً بشأن هذة الضريبة .

وتوقع إيهاب سعيد تركيز مؤشر السوق الرئيسي للبورصة egx30 خلال تعاملات الأسبوع الجاري، على مستوى المقاومة الجديد قرب 13000 نقطة، ذلك المستوى الذي فى حال تجاوزه يدفع المؤشر لاستهداف مستوى 13300 نقطة يليه 13500 نقطة، في حين يستهدف مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 التركيز على مستوى المقاومة قرب 530 نقكة، والذي ان نجح في تجاوزه لأعلى سيواصل صعوده مستهدفاً مستوى 545-550 نقطة .

وكشف عمرو الجارحي، وزير المالية، نهاية الأسبوع الماضي عن موافقة المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء على إقرار مشروع قانون ضريبة الدمغة المتدرجة على تعاملات البورصة المصرية، والتي تبدأ بنسبة 1.25 في الألف بأول سنة للتطبيق.

وأضاف عمرو الجارحي أن حجم الإيرادات المتوقعة من الضريبة يبلغ مليار جنيه، ولا يمكن التنبؤ بحجم العائد عند تطبيق المراحل التالية؛ لأنه يتوقف على حجم التداول في البورصة.

وكشف وزير المالية عن أن ضريبة الدمغة سوف تطبق على جميع التعاملات وليس لها حدا أدنى في التطبيق بالنسبة لحجم التعاملات أو عمليات التداول.

وأوضح الوزير أنه سيتم عرض القانون على مجلس الوزراء، تمهيداً لإحالته لمجلس النواب لإقراره.

ومن المٌقرر التدرج في سعر الضريبة من 1.25 في الألف لكل من البائع والمشتري خلال السنة الأولى وصولا إلى 1.75 في الألف في السنة الثالثه .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *