“قابيل” يبحث مع وزير الزراعة البولندي  المشاركة بتنفيذ المشروعات القومية المصرية حاليا 
كتب هشام إبراهيم و سناء علام :
3:39PM 16/03/2017

جذب الشركات الزراعية البولندية للاستثمار فى مصر بمجالات التصنيع الزراعى والميكنة الحديثة
دعا المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المسئولين بالحكومة البولندية للمشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الحكومة المصرية حاليا وعلى رأسها مشروع الـ 1.5 مليون فدان فى الأراضى الصحراوية وذلك للاستفادة من الخبرة البولندية الكبيرة فى مجال الرى الحديث والميكنة الزراعية .

وأوضح  أهمية تشجيع الشركات البولندية العاملة فى مجال التصنيع الزراعى والانتاج الحيوانى للاستثمار فى مصر والاستفادة من حزم الحوافز التى يتيحها مناخ الاستثمار فى مصر.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها صباح اليوم بالعاصمة البولندية وارسو مع كرزيستوف يورجيل وزير الزراعة البولندي ،وذلك فى مستهل لقاءاته مع كبار المسئولين بالحكومة البولندية   .

وأشار إلى ضرورة دعم المبادرات التي تقوم بها الشركات المصرية والبولندية لإنشاء مراكز توزيع للمنتجات الزراعية في كلا البلدين الأمر الذى يسهم فى زيادة انسياب وتدفق منتجات الحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق البولندى وبصفة خاصة منتجات الموالح والبصل والثوم والبطاطس .
وأضاف أن المباحثات تناولت أهمية تذليل كافة العقبات أمام انسياب حركة التجارة بين الجانبين وبصفة خاصة للمنتجات الزراعية والحيوانية سواء الماشية أو اللحوم الحلال ، هذا فضلا عن تعظيم التعاون فى مجال المعارض المتخصصة .

ومن جانبه ، أوضح كرزيستوف يورجيل وزير الزراعة البولندي فرص التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين خاصة في مجال تبادل المنتجات الغذائية الزراعية وكذا التعاون في مجال التنمية المؤسسية من خلال تقديم بولندا الدعم لمصر في مجال الاستشارات الزراعية.

ولفت إلى استعداد بلاده  توفير احتياجات مصر من الماشية بشكل منتظم ، مشيراً إلى امكانية بحث التوصل إلى اتفاق في هذا الصدد بين الجهات المعنية من كلا البلدين بهدف تعزيز التعاون المستدام وذلك للاستفادة من سلالات الماشية البولندية ذات الجودة العالية فضلا عن تبادل الخبرات والمعلومات و التعاون فى مجال البحوث الزراعية المشتركة بين وكالة التنمية الزراعية البولندية ونظيرتها فى مصر.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *