عبدالعزيز: وصول أول شحنة مواد بترولية من أرامكو قريباً
كتب أموال الغد :
11:03AM 16/03/2017

قال المتحدث باسم وزارة البترول، إن الإعلان عن وصول أول شحنة مواد بترولية من شركة أرامكو سيكون قريباً وفي أسرع وقت.

وأضاف حمدي عبدالعزيز، في مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر"، مساء الأربعاء، أن تعليق أرامكو لإرسال شحنات النفط إلى مصر يرجع لأسباب تجارية، مشيراً إلى أن شحنات النفط السعودي تمثل 35% من واردات مصر من البترول.

ويجري الآن الاتفاق على موعد وصول شحنات المشتقات البترولية من أرامكو وفقاً لاحتياجات السوق المحلية، خاصَّة أن هيئة البترول لجأت إلى السوق الدولية منذ أكتوبر الماضي لتعويض توقف إمدادات أرامكو.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودى توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو، وجار حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعاً .

وأضاف طارق الملا، في بيان أمس الأربعاء، أن الفترة الماضية كان هناك تواصل بين الجانبين لاستئناف توريد الشحنات، ولا سيما أن التعاقد لا يزال سارياً .

وقالت وزارة البترول المصرية، مطلع أكتوبر 2016، إن أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وعقب ذلك تعاقدت الهيئة العامة للبترول على 700 ألف طن من السولار والبنزين والمازوت من الأسواق العالمية، كان مقرراً توريدها من أرامكو، وفقاً للمتحدث باسم الوزارة.

يُذكر أن مصر صوتت بداية أكتوبر 2016، لصالح القرارين الروسي والفرنسي في مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في حلب السورية، خلافاً للموقف السعودي؛ وهو ما انتقده المندوب الدائم للسعودية في مجلس الأمن.

وتبلغ احتياجات مصر من الوقود 6.5 مليون طن، جزء منها إنتاج محلي، والباقي يتم استيراد

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *