“ملتقى بناة مصر “- العمل الدولية : توقعات بتوفير 5 مليون فرصة عمل بقطاعى التشييد والبناء في الآجل المتوسط
كتب أموال الغد :
2:29PM 15/03/2017

 

قالت أمال موافي؛ كبير المستشارين الفنيين بمنظمة العمل الدولية؛ أنه من المتوقع أن يوفران قطاعي التشييد والبناء بالسوق المصرية نحو 4 - 5 مليون فرصة عمل في الآجل المتوسط.

أضافت خلال جلستها بفعاليات اليوم الثاني للدورة الثالثة لملتقى بناة مصر؛ أن هذين القطاعين يوفران خلال الفترة الراهنة نحو 2.7 مليون فرصة عمل؛ ليمثلا حوالي 12٪ من قوة العمل بالسوق؛ موضحا أن معدل نمو القطاع في مصر يصل إلى 9.5٪ خلال 2015.

أوضحت انه تم رصد 144 مليار دولار للمشروعات القومية بالقطاعين الخاص والعام؛ منها حوالي 45 مليار دولار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أكدت على ان قطاع التشييد والبناء تسهم في توفير من 10 -¹⁴ فرصة عمل مباشرة لكل مليون دولار استثماري.

أشارت إلى أن متوسط تمثيل قطاعي التشييد والبناء في قوة العمل بالدول الصناعية يتراوح بين 5 - 10٪؛ متوقعة تمثيل القطاعين في الأسواق الناشئة نحو 63٪ من إجمالي الأرباح.

أوضحت أن الدراسات أكدت على زيادة الطلب العالمي على قطاعي التشييد والبناء بحلول عام 2025؛ مشيرة إلى أن الدراسات أظهرت أيضا تمثيل دول الهند والصين والولايات المتحدة نحو 60٪ من النمو العالمي بحلول العام ذاته.

أضافت أن قطاعي التشييد والبناء يعاني من أن نسبة كبيرة من العمالة به غير مهرة؛ موضحا أن 90٪ من العمالة بالنشاط من الذكور؛ بينما تمثل أكبر نسبة مشاركة للنساء في أسيا.

أوصت موافي في نهاية كلمتها بضرورة وضع مناقشات التكنولوجية والمباني الخضراء على أجندة الدورة المقبلة لملتقى بناة مصر العام المقبل؛ نظرا أهمية هذا النشاط والدور المحوري لقطاع التشييد والبناء فيه.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *