“ملتقى بُناة مصر “- لجنة الإسكان بالبرلمان : 3 قوانين يعمل عليها “النواب” لتطوير قطاع التشييد والبناء
كتب أموال الغد :
3:34PM 14/03/2017

قال علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن قطاع الاستثمار العقاري يعاني من بعض المشكلات أثناء التعامل مع البنوك حيث أن البنوك ترفض التعامل على الأراضي المخصصة، كما أن تمويلاتها لقطاع المقاولات منخفضة مقارنة بحجم تمويلات القطاعات الأخرى .

أضاف خلال جلسة القطاع المصرفي بالملتقى الثالث لبُناة مصر، أن ما تقوله البنوك عن توفير 10 مليارات جنيه لشركات المقاولات المتوسطة يعتبر منخفض جدا مقارنة بحجم القطاع واحتياجاته وهو ما يستلزم زيادة التمويلات الموجهة للقطاع خلال الفترة المقبلة لدعم عمليات التنمية .

أوضح أن مجلس النواب يسعى لتنظيم سوق التطوير العقاري من خلال إعداد قانون المطور العقاري ليكون هناك سوق منظم والقضاء على السوق الموازي، فليس كل من أنشأ وحدة سكنية أصبح مطور عقاري، بجانب قانون 119 للبناء الموحد وهو ما يتيح الشفافية في التراخيص، والأهم من ذلك قانون السجل العيني لتسجيل الوحدات وتقابله مشكلة واحدة وهي تسجيل الأصول داخل القاهرة .

ذكر أن مجلس النواب يحاول تطوير منظومة الشهر العقاري لتصبح على أفضل الصور العالمية والقضاء على المعاناة التي يمر بها المواطنون داخل مكاتب التوثيق، مشددًا على أن مجلس النواب يفتقر للحوار الدائم مع المؤسسات المالية وهو ما يتطلب خلق حوار دائم بين المجلس والمؤسسات التمويلية والبنوك للاطلاع على المشكلات من كافة جوانبها .

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *