وزير التموين: فك الارتباط بين نقاط الخبز والسلع التموينية لتخفيف العبء عن الدولة
كتب إيناس شعبان :
1:41PM 17/02/2017

 

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد، ضرورة فك الارتباط بين منظومة السلع التموينة وفارق نقاط الخبز لأنها شكلت ضغط هائل علي السلع، وأدي  إلي حدوث عجز كبير في توافر المقررات الاساسية علي البطاقات التموينية.

يشار إلي أن منظومة فارق نقاط الخبز مربوطة على المقررات التموينية، بحيث أنه عند توفير عدد من الأرغفة التي يحصل عليها صاحب بطاقة التموين، يتم تحويل ما تم توفيره إلي نقاط يحصل من خلالها على سلع غذائية من بقال التموين، أو المجمعات الاستهلاكية، ويتم شهرياً صرف ما يقرب من 500 مليون جنيه سلع غذائية مقابل ما يتم توفيره من الخبز المدعم.

وقال المصيلحي، خلال أول مؤتمر عقب توليه مهام الوزارة، مع مندوبي الصحف بوزارة التموين ، أن كفاءة الدعم النقدي أفضل من العيني، إلا أنه في ظل هذه الفترة الحرجة التي تمر بها مصر و ارتفاع معدلات التضخم ، فالعيني يعد افضل، لاسيما وان قيمة الجنيه لن تكون مفيدة للمواطن في حالة الحصول علي السلع الاساسية.

وأضاف المصيلحي، أنه سيعقد لقاءات مع وزارتي الانتاج الحربي والتخطيط لعمل دراسة لتطوير وتنقية البطاقات خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلي أن الفصل الإجتماعي، وإستخراج بدل التالف والفاقد ليس له علاقة بعمليات التنقية التي تتم حالياً.

يذكر أن عدد البطاقات التموينية يصل إلي 21 مليون بطاقة يستفيد منها ما يقرب من 72 مليون مواطن.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *