بنك مصر يمول 10 آلاف عميل ضمن مبادرة التمويل العقاري بقيمة 900 مليون جنيه
كتب أحمد على محمد حمدى :
11:22AM 16/02/2017

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، أن مصرفه قام بضخ 900 مليون جنيه لتمويل نحو 10 آلاف عميل ضمن مبادرة البنك المركزي لمحدودى الدخل حتى نهاية يناير الماضى.

أشار فى تصريحات خاصة لـ"اموال الغد" إلي أن التمويل العقاري يأتي في قائمة أولويات البنك لما يمثله من دوراً مؤثراً داعماً للاقتصاد ودافعاً لعجلة الانتاج .

وقام البنك المركزي بإطلاق مبادرة من خلال تخصيص مبلغ 10 مليارات جنيه للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل وبأسعار عائد منخفضة تبلغ 5 % أو7 % سنويًا لمحدودى الدخل و 8 % سنويا لمتوسطى الدخل و10.5 % للفئة الأعلى من المتوسط وبفترات سداد طويلة تصل إلى عشرين عامًا .

وأصدر البنك المركزي شروط موحدة تلتزم بها البنوك عند منح التمويل العقاري لمحدودي الدخل ضمن مبادرة التمويل العقاري التي أصدرها المركزي العام قبل الماضي.

وشملت الشروط الجديدة التي أصدرها البنك المركزي للبنوك أنه لا يجوز طلب ضامن حكومي من العميل، وأن البنك يجوز له إصدار وثيقة تأمين ضد مخاطر الوفاة والعجز الكلي ويتحمل البنك تكلفتها، وتلتزم البنوك بتطبيق نظام القسط المتزايد طول مدة التمويل.

وأكدت مي عبد الحميد رئيس مجلس إدارة صندوق دعم التمويل العقاري ، و الرئيس التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي ، فى تصريحات سابقة أن حجم التمويلات التي تم منحها ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري اقتربت من الـ 5 مليارات جنيه ، من خلال 14 بنك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *