ننشر ضوابط “السياحة” الخاصة بتسكين المعتمرين المصريين فى مكة والمدينة المنورة الموسم الجارى
كتب أحمد الدمرداش :
12:45PM 15/02/2017

اعتمدت وزارة السياحة الضوابط الخاصة بتسكين المعتمرين المصريين فى مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم العمرة الجارى 1348 هجريا.

واشترطت الوزارة على أن يكون السكن المحدد بالبرنامج يتفق مع الضوابط المتفق عليها ومفعل من قبل السلطات السعودية ويتم الالتزام بالتصنيف السعودى للفنادق المرخصة من قبل هيئة السياحة والاثار السعودية.

ونصت الضوابط على أن لا تزيد المسافة المصرح بها للسكن فى مكة المكرمة تبعد عن الحرم 2000 متر ويحظر السكن بمنطقة الحفاير وتستثنى منطقة محبس الجن من شرط المسافة منوهة إلى أنه فى حالة زيادة المسافة عن 1250 متر  يشترط توفير باص لنقل المعتمرين من وإلى الحرم فترات الصلاوات الخمس.

وألزمت الضوابط أن تكون الفنادق على شوارع رئيسية وبمنطقة خدمات والا يقل مستوى الفندق عن 3 نجمات والا يزيد العدد الذى يخدم الحمام عن 6 أفراد، وذلك خلال موسم العمرة الجارى على أن يعاد النظر فى المسافة وفقا لظروف ومتغيرات المملكة العربية السعودية.

سمحت الضوابط بالتسكين فى منطقة ربع خشن شرط ان تكون الفنادق على شوارع رئيسية و3 نجزم ولديها شاتل باص وتقدم ما يثبت ذلك.

وعن السكن فى المدينة المنورة ، حددت الضوابط عدة مناطق لتسكين المعتمرين بها هى العوالى وقربان الطالع والنازل وشارع الملك فهد وشارع الملك عبد العزيز وبما لا يزيد عن 1250 متر عن الحرم النبوى.

واستبعدت الضوابط السكن فى الاماكن ذات الارتفاعات الحادة ما لم يتم إقراره من قبل اللجنة لاعتبارات القرب من الحرم ومستوى الفنادق وبالشروط التى تعرض على رئيس البعثة.

وحذرت الضوابط من زيادة اعداد المعتمرين فى الغرف مشيرة إلى أن الحد الاقصى للتكسين بالغرف لمعتمرين الطيران 4 اشخاص و 8 اشخاص بالجناح و6 اشخاص بالغرف ذات الاتساع وأما المعتمرين عن طريق النقل البرى 5 أشخاص بالغرفة و 8 بالجناح و 6 بالغرف ذات الاتساع.

طالبت الوزارة شركات السياحة بتحرير محضر  إثبات حالة بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة السعودية  فى حالة مخالفة الوكيل السعودى لهذه المواصفات الخاصة بالسكن والمتفق عليها

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *