تقرير- مجتمع الأعمال يرحب بتثبيت سعر الدولار الجمركي .. وتوقعات إيجابية بتأثيره على الأسعار
كتب ايناس شعبان وسناء علام :
4:35PM 15/02/2017

محمد البهي : تراجع الأسعار قرار في يد التجار  للاستجابه لانخفاضات الدولار

مجد الدين المنزلاوي: الأسعار  ستنخفض بنسب تصل لـ10% على المدى الزمني المتوسط

أحمد شيحة : لا تأثير حالي لانخفاض الدولار الجمركي على الأسعار .. وسيظهر مع البضائع المستوردة حديثاً

رحب مجتمع الأعمال،  باستجابة وزارة المالية للمطالبات الخاصة بالدولار الجمركي وقرارها بتثبيته عند 16 جنيه،  مشيرين إلى أن ذلك سوف يساهم في خفض تكلفة الإنتاج والأسعار خلال الفترة المقبلة وذلك في حالة استمرار انخفاض سعر الصرف بالبنوك .

وأضافوا أن تأثير هذا القرار مع تراجع الدولار البنكي سوف يظهر على أسعار السلع المستورده في حالة قيام المستوردين باجراء تعاقدات خلال الفترة الحالية والتي يعني أن تأثير القرار مؤجل حتى دخول المنتجات الجديدة للسوق المصري.

وقال محمد البهي رئيس لجنة الجمارك والضرائب باتحاد الصناعات، إن قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي كان مطلب للصناع خلال الفترة الماضية خاصة وأنه يؤثر على تكلفة الانتاج نظرا لانعكاسه على زيادة سعر المواد الخام المستوردة.

وأضاف أن هذا الانخفاض يعد أمرا طبيعيا خاصة في ظل تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه بالبنوك ، مشيرا إلى أنه سوف يكون له تأثير ايجابي على أسعار المنتجات  خلال الفترة المقبلة خاصة وأنه تم نزول سعره بأقل من الحد الادني لسعر الدولار بالسوق خاصة وأن توجيهات القيادة السياسية بتهدئة الاسعار واتخاذ الاجراءات التي من شأنها ذلك.

وأوضح أن  الغرف التجارية  عليها أن تقوم بمناشدة  أعضائها من التجار بالاستجابة لحركة الانخفاض في سعر الدولار  وتراجع سعر المنتجات خاصة بالنسبة للسلع الاساسية المستوردة .

وقال أن التجار يسارعون في رفع الاسعار عقب أية زيادة في سعر الدولار ، لذا فعليهم أن يخفضوا الاسعار مع التراجع الحالي في سعر الصرف خاصة وانهم من يتعاملون في السوق مع المستهلك كما أن الصناع لم يقوموا برفع أسعار منتجاتهم رغم زيادة التكلفة  حيث ناشد رئيس اتحاد الصناعات الغرف  واعضاءه بعدم رفع الاسعار الا في أضيق الحدود  وهو ما استجاب له الجميع.

وأكد المهندس مجد الدين المنزلاوي رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن انخفاض سعر الدولار الجمركي  سوف يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع المستوردة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن حجم هذا الانخفاض سوف يكون وفقا  لنسبة تمثيل مكون الدولار الجمركي بكل سلعة  ، والتي تتراوح مابين 20 إلى 60% .

وأشار المنزلاوي  إلى أن نسبة الانخفاض ستتراوح ما بين 1 إلى 10% بالنسبة للسلع المستوردة مستقبلا ، فالسلع الهندسية يمثل الدولار الجمركي 60% منها ، وبالتالي ستنخفض بنسبة 10% .

ولفت  إلى أن ذلك لا ينطبق على أسعار السلع الموجودة حاليا والتي تم شرائها حينما كان سعر الدولار يتجاوز الـ 19 جنيه ، وبالتالي يستبعد خفض الأسعار خلال الفترة الحالية.

ومن جانبه يرى أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، عدم وجود تأثير لانخفاض سعر الدولار الجمركي والدولار البنكي على المنتجات  حاليا بالسوق ، ولكنه سوف يظهر على البضائع المستوردة سواء التي يتم التعاقد عليها حاليا أو التي سوف تدخل خلال الايام المقبلة أو التي يتم سداد مستحقاتها حاليا.

وأضاف أن حجم الانخفاضات المتوقعة في الاسعار تتراوح ما بين 15-16% ولكن ذلك بشرط استمرار التراجع الحالي في سعر الدولار .

وأشار شيحة إلى أن سعر الدولار في السوق المحلية حاليا ليس حقيقي ومبالغ فيه نظرا للمضاربات التي حدثت عقب تعويم الجنيه فضلا عن عدم وجود رؤية لدى متخذي القرار فيما يحدثه من ارتباك ، مضيفا أن سعر الدولار والذي يمكن ان نطلق عليه انخفاض ونعول عليه في تراجع الاسعار يتراوح ما بين 9-10 جنيهات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *