بي بي العالمية : مصر فرصة جيدة للإستثمار بقطاع النفط .. وبنيتها التحتية تحتمل زيادة الإنتاج المتوقعة
كتب اسلام صلاح و احمد علي و محمود شعبان :
4:03PM 15/02/2017

قال المهندس بوب دادلى رئيس مجموعة بي بي العالمية أن مصر أصبحت فرصة جيدة لأى مستثمر حاليا، مشيراً الى أن المجموعة تقوم حاليا بضخ اموال ضخمة فى الإستثمار النفطى بعدد من الدول ومنها مصر.
وأكد خلال مشاركته بمؤتمر ايجبس 2017 أنه بدخول الاكتشافات الجديدة على الانتاج، سيصبح عام 2018 عاماً جيدا للإقتصاد المصرى ، مؤكداً أن البنية التحتية فى مصر تحتمل هذه الزيادة المتوقعة فى الانتاج خاصة فى ظل وجود مصنعين للإسالة، مشيراً الى أن المجموعة تقوم بتطوير خطوط الانابيب وتسهيلات الانتاج وتعمل على توسعتها وزيادة كفاءتها.

تابع: " هناك من يعتقد ان تحول منطقة البحر المتوسط لمركز عالمى للغاز يعد خطراً ولكننا نريد ان نبحث عن الغاز فى مناطق بها سوق محلى فى حاجة لهذا الغاز."

استطرد قائلاً: "بعد مرور 3 سنوات صعبه، فان سعر 56 دولار للبرميل سعر جيد ولكنه ليس رائعا واتفاق اوبك وخارج اوبك يعد اتفاقا تاريخيا ويحقق التوازن. ولكن سيؤدى هذا الاتفاق لرفع الاسعار ويؤثر على اسعار الزيت الصخرى. بعد انخفاض الاسعار تحولت بعض الدول المنتجة إلى دول مستهلكة مثل فنزويلا وانجولا وارتفاع الاسعار مره اخرى على نطاق 55-60 دولار سيجنب الدول هذا التحول."

وتحدث دادلى عن السعر المناسب حتى 8 سنوات قادمة، فى ظل اتفاق اوبك وصراع ارتفاع الأسعار العالمية للبترول وتراجع أسعار الزيت الصخرى، مشيراً الى أنه حينما وصل سعر البرميل إلى 100 دولار كانت العائدات مرتفعة ولكن الكل يرغب فى  اسعار منخفضة الا أن انخفاض الاسعار يؤثر على اقتصاديات الدول مثل ما حدث فى الجزائر، مؤكداً أن 60 الى 65 دولار سعر مناسب للبرميل.

ولفت إلى التوقف الذى شهدته الصناعة لمدة3 سنوات واصفاً إياها بالفترة الصعبة، حيث قامت المجموعة خلال تلك الفترة بتحريك استثماراتها إلى مشروعات اقل تكلفة ، حيث انه من الصعب ان تقوم بزيادة الانتاج فى ظل انخفاض الأسعار وارتفاع تكلفة الخدمات والحفر، مشدداً على ضرورة اختيار اصول جيدة والعمل عليها لتعويض هذه الخسارة فى المستقبل، خاصة ان تكلفة انتاج الزيت الصخرى غير مجدية اقتصاديا فى ظل انخفاض الاسعار

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *